أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

معقبو المعاملات يشككون برشوة بعض موظفي النقل.. نقل حماة لـ “أثر”: أتحدى تشكيكهم والأتمتة خففت كثيراً من عملهم

by Athr Press B

خاص|| أثر برس تلقت”أثر” شكاوى من معقبي المعاملات المجازين عن قيام عدد من غير المجازين بإنجاز معاملات في الجهات العامة من دون ترخيص.

وكشف رئيس جمعية معقبي المعـاملات في حماة أحمد تلاوي لـ “أثر” عن وجود أشخاص غير مفوّضين يمارسون تسيير المعامـلات في مختلف الجهات الحكومية، معتبراً أن أكثرهم في مديرية النقل، ولا سيما في مصياف وسلمية بريف حماة.

من جانبه، لفت عضو مجلس إدارة جمعية معقبي المـعاملات المشرف على النقل مأمون كسرى حداد في تصريح لـ “أثر” إلى أن هناك تعاون بين مديرية النقل والجمعية في عدم استقبال أي مسيِّر معاملات من دون بطاقة تعريفية بعمله واسمه، مضيفاً “رغم ذلك مازال هناك أشخاص يسيّرون معاملات بلا ترخيص، علماً أن فرع الأمن الجنائي في حماة أوقف عدداً منهم مع تعهدهم بعدم مزاولة المهنة”.

وفي ردٍ على الاتهامات التي طالت مديرية النقل، صرّح مدير النقل في حماة عامر سيّد لـ “أثر” أن “العمل بعد الأتمتة أمسى لا يحتاج في جزء كبير منه إلى مسيّري معاملات، كون الـمعاملات على نوعين الأول منها يحتاج إلى المالك حصراً (كنقل الملكية ونقل القيد) وهنا معقّب المعاملات وسيط إداري، أما النوع الثاني من المـعاملات فيمكن تنفيذها من أي شخص (كتجديد الترخيص أو كشف الاطلاع)”.

وأكد “سيّد” في ردٍّ على اتهام بعض الموظفين بالرشوة لقاء تسيير المعامـلات أنه يتحدى أن يكون هناك أي موظف مرتشٍ في مديرية نقل حماة، موضحاً أن عدد موظفيه قليل ويواجهون ضغط عمل كبير ولا وقت لديهم للسمسرة، وفي نفس الوقت قد سبق أن أُحيل عدد من مسيري المـعاملات غير المفوّضين مع صور بطاقاتهم الشخصية بكتب رسمية تم توجيهها إلى محافظ حماة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

في سياقٍ متصل، شدّد مدير النقل في حماة على أن أتمتة العمل على الحواسب والربط الشبكي مع بقية المحافظات قلّلت كثيراً من الحاجة لمعقّبي المعاملات، فأطول معاملة وهي نقل القيد والفراغ (التنازل عن الملكية) أصبحت تُنجَز بعد ساعة فقط.

جدير بالذكر أن وزارة النقل حدّدت 16 نوعاً من أنواع المعامـلات التي يمكن لمسيري المعـاملات إنجازها، مع بيان الحد الأعلى لأسعار كلٍّ منها وهاتف شكاوى في حال تجاوز السعر، كما نوّهت الوزارة بنفس الوقت بأنه يمكن للشخص إنجازها بنفسه إن رغب.

ويوجد في محافظة حماة 520 معقّب معاملات منتسباّ للجمعية، يعملون بمختلف أنواع المعاملات في الجهات الحكومية والخاصة، وتضم مديرية نقل حماة دوائر فرعية لها تقوم بنفس أعمال المديرية في كلٍّ من سلمية وسلحب والسقيلبية ومصياف ومحردة.

أيمن الفاعل ـ حماة

اقرأ أيضاً