أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

معظم زبائنه من الطلاب.. سوق الخبز السياحي يلقى رواجاً بسعر 10 آلاف للربطة الواحدة

by Athr Press G

خاص || أثر برس على الرغم من ارتفاع سعر الخبز السياحي، إلا أن الطلب عليه يزداد تبعاً لجودته وللهروب من “طابور الفرن” الذي يستغرق ساعات أحياناً، عدا عن توفر هذا النوع من الخبـز دوماً خاصة للأهالي الذين لا يحصلون على الخبـز عبر البطاقة الذكية يومياً.

وبحسب ما رصد مراسل “أثر”، تبيّن أن سعر ربطة الخبز السـياحي الصغيرة يتراوح بين 6 – 7 آلاف، وربطة الخبز السياحي الكبيرة يتراوح سعرها بين 8 – 10 آلاف.

حالات شراء:

“نحن لسنا مدعومين” بهذه الجملة بدأ الطالب الجامعي الوافد من ريف دمشق حديثه لـ “أثر”، وتابع قائلاً: “نحن الطلاب الجامعيين الذين نأتي من غير محافظات ونقيم في دمشق ونستأجر، لا نحصل على الخبز المدعوم، إما أن نشتري ربطة الخبز العادي في الأسواق بسعر يبدأ من 4 آلاف وحتى 7، وإما الخبـز السـياحي الذي يعدّ الأفضل رغم غلاء سعره”.

كما تقول الطالبة لارا لـ “أثر”: “نحن لا نحصل على الخبز المدعوم عبر البطاقة يومياً، وبالتالي نلجأ لشراء الخبز السياحي، ونحتاج إلى ربطتين بسعر 18 ألفاً”.

أما روان وهي طالبة جامعية أيضاً تتحدث لـ “أثر”: “نشتري الخبز من المدينة الجامعية، ولكن أحياناً تكون صناعته رديئة ولا يؤكل، فنضطر لشراء الخـبز السـياحي، كونه يتمتع بجودة عالية ويعتبر أشهى من الخبز العادي، لذا أشتري ربطة الخبز السياحي الصغيرة بـ 6 آلاف، وتكفيني لمدة يومين”.

يطلبون كميات كبيرة:

من جهته، أوضح صاحب أحد المحال الغذائية في دمشق لـ “أثر” أن الإقبال على شراء الخبز السياحي كبير نوعاً ما، رغم أسعاره التي لا تناسب الأهالي في هذه الظروف، إلا أنه محبذ أكثر من الخبز العادي.

وعن أسعاره، يضيف: “أبيع ربطة الخبز السياحي الصغيرة بسعر 6 آلاف، والربطة الكبيرة بسعر 8500، والأهالي يطلبون يومياً كميات جيدة”.

بدوره، أفاد صاحب محل لبيع الألبان والأجبان في يبرود لـ”أثر” بأنه يبيع الخبز السياحي نظراً لرغبة الأهالي به، إذ يتمتع بمذاق شهي، وأسعاره تصل تقريباً لنفس سعر ربطة الخبز التي تباع في الأسواق بشكل حرّ.

وتابع: “منذ فترة الأهالي عانوا من رداءة الخبز العادي وشعروا بأنه يحوي على الرمل، فازداد الطلب على الخبز السـياحي، فأصبحت أضاعف كمية الشراء منه”.

ويعود آخر تعديل لأسعار مخبوزات المخابز الخاصة إلى آذار الماضي، إذ رفع سعر الكعك إلى 14 ألف ليرة والصمون إلى 9 آلاف ليرة، ولم يصدر شيء بخصوص الخـبز السـياحي وسط مطالب المخابز بتحرير سعره.

وفي أيلول العام الماضي، كان سعر ربطة الخـبز السـياحي الكبيرة بين 3800 – 4200 ليرة سورية، والربطة الوسط بين 3000 – 3200 ليرة، والربطة الصغيرة بين 1800– 2000 ليرة.

أمير حقوق – ريف دمشق

اقرأ أيضاً