أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

معتمدون يتقاضون 100 ألف لتعبئة غاز السفاري.. حماية المستهلك لـ “أثر”: الكلفة الرسمية لتعبئته 15 ألف فقط

by Athr Press G

خاص ||أثر برس في ظل الانتظار الطويل لرسالة الـغاز، توجه عدد من المواطنين لتعبئة ما لديهم من غاز منزلي (السفاري)، حيث وصلت كلفة تعبئة كيلو الـغاز في دمشق إلى 20 ألف ليرة سورية.

يقول لؤي الخالد من سكان المزة لـ “أثر” إن المعتمدين يتقاضون عن كل كيلو غـاز يتم تعبئته 20 ألف ليرة، بمعنى أن رب الأسرة بات يحتاج إلى 100 ألف ليرة لتعبئة “غاز السفاري” سعة 5 كغ، وهو ما يعادل راتب موظف في القطاع العام، لذلك يلجأ إلى تعبئة كيلو واحد فقط.

كما تؤكد ولاء لـ”أثر”، من سكان بلدات جنوب دمشق، أن المعتمد تقاضى منها 19 ألف مقابل تعبئة غـاز سفاري سعة 1 كيلو.

ويشتكي مواطنون من تأخر رسائل الحصول على المشتقات النفطية والمواد الأساسية عبر “البطاقة الذكية” باستمرار والذي يطول أحياناً لأكثر من ثلاثة أشهر، ما يضطرهم للحصول على هذه المشتقات من السوق السوداء حيث تباع أسطوانة الغاز هناك بأكثر من 200 ألف ليرة سورية.

بينما يوضح مصدر في مديرية حماية المستهلك في دمشق لـ “أثر” أن “تقاضي المعتمد 20 ألف ليرة على كل كيلو غاز تعد مخالفة تموينية، فالتسعيرة تعبئة (الغاز) سعة 5 كغ هي 15 ألف ليرة سورية، والـ 3 كيلوغرامات 10 آلاف ليرة، و2 كيلو بـ 6500، والكيلو بـ 4000 ليرة”.

وبسبب الأزمة الحادة في توفير مادة الغاز، بدأت الحكومة منذ عام 2019 بتطبيق آلية توزيع الغاز عبر (البطاقة الذكية) في 2020، التي فتحت الباب أمام السوق السوداء لبيعه بأسعار مضاعفة مستغلين عدم توافر أسطوانات الغاز عبر “البطاقة الذكية” وصعوبة آلية الحصول عليها.

قد تكون صورة ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏تحتوي على النص '‏بدابة athrpress.. f التسعيرة الرسمية لتعبئة الغاز السفاري .س. 10 ألف .س. 15 ألف سعة 3 کغ سعة 5 كغ 4 ألف ل.س سعة 1 کغ 6500 ل.س سعة 2 کغ المصدر مديرية حماية المستهلك في دمشق www.athrpress.com‏'‏‏

نور ملحم – دمشق

 

اقرأ أيضاً