أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

بعد افتتاح معبر البوكمال..  مؤسسة المناطق الحرة تتوقع زيادة في الصادرات السورية

by Athr Press H

توقع مدير عام مؤسسة المناطق الحرة السورية إياد كوسا أن ترتفع أرقام الصادرات وبشكل خاص بعد افتتاح معبر البوكمال-القائم الحدودي مع العراق.

وجاء حديث المدير بالتزامن مع إصدار المؤسسة العامة للمناطق الحرة تقرير عن عملها حتى نهاية شهر الثامن لعام 2019، ووفق التقرير بلغت إيرادات المناطق الحرة 3.025 مليار ليرة سورية، بينما بلغت حركة البضائع الداخلة أي المستوردات 33 مليار ليرة بفارق مليار واحد عن البضائع الخارجة أو الصادرات والتي بلغت قيمتها 32 مليار ليرة.

وبين التقرير الذي نشرته المؤسسة عبر موقعها الرسمي، أن حجم رأس المال المستثمر بالقطع الأجنبي بلغ 751 مليون دولار بعدد مستثمرين بلغ 967 مستثمر، في حين بلغ عدد العاملين لدى المستثمرين 6498 عاملاً، وبلغت قيمة الرسوم الجمركية المحصلة لقاء دخول البضائع من المناطق الحرة إلى السوق المحلية 5.056 مليار ليرة سورية.

بدوره، أكد نائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها لؤي نحلاوي، أن بدء التصدير عبر معبر البوكمال بحاجة إلى عدة أيام لإنهاء بعض الترتيبات اللوجستية المتعلقة بالجمارك، منوهاً إلى أن المعبر قبل إغلاقه لم يكن مخصصاً لمرور سيارات الشحن وبالتالي فتفعيل هذا الموضوع حالياً بحاجة لبعض الإجراءات التي يتم العمل عليها وبسرعة، لكون هناك عقود تصديرية مع العراق جاهزة للشحن.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين سورية والعراق قبل اندلاع الحرب في السورية إلى قرابة 3.5 مليارات دولار، حيث يعد العراق أحد أكبر الأسواق المستهلكة للمنتجات السورية.

الجدير بالذكر أن معبر البوكمال-القائم الحدودي بين سورية والعراق افتتح في 30 من شهر أيلول الفائت، وذلك بحضور رسمي وشعبي، أمام حركة عبور البضائع والأشخاص بعد إنجاز كافة الترتيبات من الجانبين السوري والعراقي.

اقرأ أيضاً