أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

“معاريف”: الأردن يخطط لمناطق عازلة جنوب سوريا لقطع التواصل البري مع العراق

by Athr Press R

نقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن مصادر استخباراتية غربية أن الأردن يدرس التدخل العسكري في سوريا، وأن الجيش الأردني يخطط لإقامة مناطق عازلة أمنية في جنوب سوريا، بالقرب من الحدود المشتركة بين الدولتين.

وكتب المحلل العسكري “الإسرائيلي” الشهير “يوسي ميلمان” في “معاريف” إنه لم يتمكن من الحصول على تأكيد لهذه المعلومات من مصادر “إسرائيلية”، مشيراً إلى الملك الأردني عبد الله الثاني قد اتخذ القرار المبدئي في هذا الشأن بعد زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى السعودية ولقائه في الرياض الزعماء العرب في أيار الماضي.

كما أضاف “ميلمان” أنه في تلك القمة حظي الملك الأردني بتأييد السعودية والولايات المتحدة لهذه الخطوة، كاشفاً أنه تنشط في الأردن سراً قوات خاصة هي جزء من جيوش “التحالف” التابعة للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا وغيرها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من وقت إلى آخر تقوم هذه القوات الغربية “بمهمات خاصة لجمع المعلومات الاستخباراتية، وتنفذ اغتيالات في سوريا، كما تقوم أيضاً بتدريب مجموعات من الثوار السوريين المعتدلين”.

وينقل “ميلمان” عن هذه المصادر الاستخبارية الغربية التي لا يكشف عن جنسيتها، قولها: “إن الذين يعملون على بلورة خطة العمل هذه هما رئيس أركان الجيش الأردني الجنرال “محمد فريحات” الذي تولى منصبه قبل 8 أشهر، ورئيس الاستخبارات العامة في المملكة الجنرال عدنان عصام الجندي الذي عُيّن قبل 3 أشهر”.

يشار إلى أن الأردن يشكّل جزءاً من “التحالف الدولي” العامل في سوريا، كما شارك سلاح الجو الأردني في السابق في الهجمات ضد تنظيم “داعش”، لكن هذه الهجمات توقفت بعد إحراق “داعش” الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي هبط بمظلته ووقع في الأسر في شباط 2015.

اقرأ أيضاً