أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

معارضة أمريكية ودعوة روسيّة إلى عدم استخدام القوة المفرطة.. أردوغان يعلن الحرب في مواجهة الوحدات الكردية شمالي سوريا

by Athr Press A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن “تركيا ستهاجم المسلحين الأكراد بالدبابات والجنود”، قائلاً: “في أقرب وقت ممكن، سندخل بدباباتنا لتدمير مقرات الإرهابيين، وستقتلع دباباتنا وجنودنا جذور الإرهابيين في شمالي سوريا والعراق”.

وقال أردوغان اليوم في كلمة في افتتاح مشاريع في ولاية أرتفين شرقي تركيا: “الجواب على الهجوم القذر الذي استهدف شعبنا في إسطنبول، كان في قلب مراكز المنظمات الإرهابية في شمالي سوريا والعراق، وفي عمق المناطق التي ظنّوا أنهم آمنون فيها”، مشدداً على: “أننا نعرف جيد جداً من يدعمون المنظمات الإرهابية ويمدونها بالسلاح والمال”.

وأضاف الرئيس التركي: “إنّ صمتنا ليس من باب الضعف.. نعلن من هنا، بأننا كتركيا التزمنا بكل ما علينا من التزامات في الشمال السوري، واعتباراً من هذه الساعة، فإن لدينا حدود جديدة هي أمن دولتنا، أينما يوجد الإرهاب سنذهب إلى هناك”، متابعاً: “في شمالي سوريا والعراق أنجزنا هذا في بعض المناطق، وهناك بعض المناطق التي يجب أن نطبق فيها هذا الأمر، ولن يكون هناك من يستطيع منعنا أو الاعتراض على ما سنفعله”.

ويأتي تلويح أردوغان بالهجوم، في وقت نقلت فيه وكالات أنباء روسيّة، عن مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف قوله: “إنّ على تركيا الامتناع عن استخدام القوة العسكرية “المفرطة” في سوريا، وإن هناك حاجة إلى البحث عن حل سلمي للقضية الكردية”، مضيفاً: “إنّ موسكو ستعمل مع الشركاء لإيجاد حل للصراع”، بحسب قناة “روسيا اليوم”.

من جهته، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن “واشنطن تؤكد ضرورة وقف التصعيد بسوريا، وتعارض العمل العسكري غير المنسق في العراق على خلفية عملية “المخلب – السيف” التركية.”

وجاء في بيان برايس: “تعبر الولايات المتحدة عن تعازيها الخالصة في مقتل السكان المدنيين في سوريا وتركيا.. ندعو إلى وقف التصعيد في سوريا لحماية المدنيين ودعم الهدف المشترك وهو القضاء على تنظيم “داعش”، ونواصل معارضة أي عمليات عسكرية غير منسقة في العراق تنتهك سيادة هذه البلاد”.

بدوره، أكد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية أن “القوات الأمريكية ليست معرضة للخطر جرّاء العملية العسكرية التي تشنها تركيا في سوريا والعراق، بحسب ما نقلته قناة “الحرة” الأمريكية.

وسبق أن أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه لم يَعقد أي لقاءات مع الرئيس الأمريكي أو الروسي بخصوص العملية الجوية التي نفّذها الجيش التركي بعد منتصف ليل أول من أمس، في مواجهة الوحدات الكردية في شمالي العراق وسوريا.

وفي تصريحاتٍ أدلى بها الرئيس التركي للصحافيين فور عودته من قطر، أوضح قائلاً: ”إن الرئيس الروسي والأمريكي يعلمان بالفعل أنه يمكننا القيام بعملية عسكرية فجأة وفي أي وقت، ولسنا بحاجة إلى أخذ الإذن بشأن ذلك”، بحسب ما نقلته قناة “CNN TURK”.

وتأتي موجة القصف التركي شمالي سوريا من دون أي تحركات برية ملحوظة حتى الآن، على الرغم من تلميح الرئيس التركي إلى أن عملية “المخلب السيف” الجوية لن تبقى محصورة جواً، وتدرس زيادة عدد القوات التي من الممكن أن تشارك في عملية برية، مع تسريبات إعلامية تركية تفيد بأن مرحلة الاعداد للعمل البري بدأت فعلاً، ومسألة إطلاقها رسمياً باتت مجرد وقت.
أثر برس

اقرأ أيضاً