أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

العلماء: الوجه قد يحمل علامات تدل على الإصابة بسرطان الرئة!

by Athr Press B

أكد العلماء من خلال دراسة حديثة أجروها، أن أعراض سرطان الرئة لا تظهر عادةً في المراحل المبكرة، ولا ترتبط جميعها برئتي المريض، فقد يحمل الوجه علامات تدل على الإصابة بالمرض الفتاك.

ووفقاً لموقع “إكسبرس”، فإن العلماء أوضحوا أن سرطان الرئة من الممكن أن يسبب تورماً في الوجه والرقبة، عندما يضغط الورم على الوريد، الذي يمتد من الرأس إلى القلب، في ما يسمى أعراض متلازمة الوريد الأجوف، أو انسداد الوريد الأجوف العلوي، الذي ينقل الدم من الرأس والذراعين إلى القلب.

وأضاف العلماء: “يمر الوريد الأجوف العلوي بالقرب من الجزء العلوي من الرئة اليمنى، وكذلك بالقرب من العقد اللمفاوية في تجويف الصدر، وقد تتداخل الأورام الموجودة في الرئة أو حولها أو في الغدد الليمفاوية مع عمل الوريد الأجوف العلوي، ما يمنع التدفق الطبيعي للدم”.

وتابعوا: “انسداد الوريد الأجوف العلوي غالباً ما يكون بسبب الإصابة بالسرطان، مثل سرطان الرئة أو الثدي أو الغدد الليمفاوية، أو سرطان الغدة الدرقية”.

ويمكن أيضاً أن يحدث انسداد الوريد الأجوف العلوي بسبب حالات غير سرطانية، مثل التهابات الرئة والتهاب الوريد وعدوى فطرية.

وتتطور أعراض انسداد الوريد الأجوف بشكل سريع أو تدريجي، حيث تشمل الأعراض المبكرة تورماً حول العين أو في الوجه، وخاصة في الصباح.

ولفت العلماء إلى أنه من حين لآخر، يمكن أن يؤدي انسداد الوريد الأجوف العلوي إلى ظهور أعراض الدوار والصداع، والاضطرابات البصرية والإغماء واحمرار في الوجه، وغيرها.

وختم العلماء كلامهم قائلين: “بغض النظر عن الأسباب، يعد هذا الانسداد خطيراً وقد يهدد الحياة، حيث يتطلب الأمر عناية طبية فورية”.

إليكم أعراض أخرى لسرطان الرئة:

ـ سعال مصحوب بالدم.

ـ صعوبة التنفس.

ـ التعب غير المبرر وفقدان الوزن.

ـ ألم عند التنفس أو السعال.

أثر برس

اقرأ أيضاً