أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

مطالبين إياه بالاعتذار.. تصريحات جورج قرداحي تثير غضب السعودية.. فكيف رد؟

by Athr Press B

أثار وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، ردود فعل دولية ومحلية على خلفية تصريحاته خلال استضافته في البرنامج التلفزيوني “برلمان الشعب”.

حيث قال: “جماعة أنصار الله تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات”، مضيفاً: “لا مجال للمقارنة بين جهد حزب الله في تحرير الأرض اللبنانية، وبين دفاع أنصار الله عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تقوم به السعودية والإمارات”.

وتداول الناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، هذه التصريحات بكثافة، فيما نقلت وسائل إعلام لبنانية عن مصادر سعودية قولها: “لبنان أمام أزمة دبلوماسية حادة بسبب تصريحات قرداحي المسيئة للدول العربية”.

بدوره، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف، عبّر عن رفضه التام لتصريحات قرداحي حول حرب اليمن، مطالباً إياه بالاعتذار.

ورد الأمير السعودي، عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز، على تصريحات قرداحي، من خلال تغريدة على “تويتر” بطريقة “ساخرة”، وهي على نسق أسئلة برنامج “من سيربح المليون”، الذي اشتهر قرداحي في تقديمه، “التغريدة موجودة أدناه”.

https://twitter.com/abdulrahman/status/1453097699209789446

من جانبه، السفير اليمني في لبنان قال: “سأتوجه إلى وزارة الخارجية اللبنانية لتقديم احتجاجنا على ما صدر عن وزير الإعلام ونحن نستنكر هذا الكلام وتصريحه بالأمس زاد الطين بلّة إذ لم يقدّم أي اعتذار بل أكّد على ما أدلى به”.

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أن الرئيس ميشيل عون، طلب منه “التأكيد على أن موقف وزير الإعلام جورج قرداحي، حول حرب اليمن، نابع عن رأي شخصي قبل تشكيل الحكومة”، مضيفاً: “نحن حريصون على أطيب العلاقات مع الدول العربية والخليجية وننأى بأنفسنا عن الصراعات، ونحن نتطلع إلى أطيب العلاقات معها”.

وكان قرداحي قال أمس الثلاثاء، عبر سلسلة تغريدات في موقع “تويتر”: إن “هذه المقابلة أجريت في 5 آب الماضي، أي قبل شهر من تعييني وزيراً في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي”، مضيفاً أنه لم يقصد ولا بأي شكلٍ من الأشكال، الإساءة للرياض والإمارات اللتين يكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء، مشيراً إلى أن “الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصبحت معروفة، وهي التي تتهمه منذ تشكيل الحكومة بأنه آت لقمع الإعلام”.

وختم وزير الإعلام اللبناني كلامه أمس قائلاً: “عسى أن يكون كلامي، والضجة التي أثيرت حوله، سبباً بإيقاف هذه الحرب المؤذية، لليمن، ولكل من ‎السعودية والإمارات”.

وعلق اليوم الأربعاء، قائلاً: “أنا لم أخطئ بحق أحد كي أعتذر.. لا يجوز أن يكون هناك من يُملي علينا ما يجب القيام به من بقاء وزير في الحكومة من عدمه”.

أثر برس

اقرأ أيضاً