أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

مضاد لسلالة كورونا الجديدة.. لقاح روسي جديد بجرعة واحدة

by Athr Press N

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن هناك لقاحاً جديداً سيتم طرحه قريباً في روسيا، ضد فيروس كورونا المستجد، وذلك وفقاً لموقع “روسيا اليوم”.

ولم يكشف بوتين خلال مراسم تسلمه أوراق الاعتماد لسفراء أجانب، عن اسم اللقاح والشركة المطورة له، ولكنه أكد أن روسيا منفتحة على الشراكة متبادلة المنفعة، وعلى استعداد للتعاون مع جميع البلدان في مكافحة جائحة فيروس كورونا.

واللقاح الجديد، هو خامس اللقاحات الروسية المضادة لعدوى كوفيد-19، حيث سبقه 4 لقاحات أخرى، وهي “سبوتنيك-V وإيبي فاك كورونا وكوفيفاك وسبوتنيك لايت”.

ووفقا لما نقله موقع روسيا اليوم عن وزارة الصحة الروسية فإن لقاح سبوتنيك لايت ليس بديلاً عن “سبوتنيك-V” لكونه مخصصا لتحقيق أهداف أخرى.

وأوضحت الوزارة أن لقاح “سبوتنيك-V” يشكل المناعة الأقوى لدى الناس، لكن سبوتنيك لايت قد يستخدم لإنشاء المناعة الاجتماعية على وجه السرعة في ظروف وبائية غير ملائمة.

وحددت وزارة التجارة والصناعة الروسية، تكلفة الجرعة الواحدة من اللقاحات الأربعة، حيث يقدر سعر لقاح سبوتنيك-V بقيمة 866,81 روبل، ولقاح إيبي فاك كورونا بـ 842 روبل، ولقاح كوفيفاك بـ 866 روبل، ولقاح سبوتنيك لايت بـ 342.36 روبل.

ويعتبر سبوتنيك-V -المسجل الآن في أكثر من 50 دولة-أول لقاح تم تطويره حول العالم ضد فيروس كورونا، وأظهرت نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية أن فعاليته تزيد عن 90%، بحسب ما ذُكِر بمجلة “لانسينت” الطبية.

وكانت سوريا أنهت في شهر شباط الفائت، جميع إجراءات تسجيل لقاح “سبوتنيكV” الروسي، وسمحت باعتماده في حملات تطعيم السكان.

وكانت منصة “كوفاكس” التابعة لمنظمة الصحة العالمية، خصصت في وقت سابق أيضاً، أكثر من مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني لسوريا.

كما أعلنت الصين بدورها، على لسان سفيرها في سوريا، فنغ بياو، في 4 من شهر شباط الفائت، عن تقديم 150 ألف جرعة من اللقاح إلى سوريا، كمساعدة للحكومة السورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً