أثر برس

الأربعاء - 17 أبريل - 2024

Search

مصرف سورية المركزي يوضح حقيقة تغيير سعر الصرف التفضيلي لبعض الحوالات

by Athr Press H

أوضح مصرف سورية المركزي، اليوم الثلاثاء، أنه لا تغيير في سعر الصرف ‏الرسمي وسعر صرف الحوالات وإنما تم منح سعر تفضيلي لمنظمات الأمم المتحدة.

ونشر المصرف على صفحته الرسمية على الفيسبوك بيان توضيحي، جاء فيه: “ورد إلى مصرف سورية المركزي تساؤلات حول القرار القاضي بمنح الحوالات الخاصة بمنظمات الأمم المتحدة سعراً تفضيلياً، ونبين بهذا الخصوص أن هذه الحوالات تشكل حالة خاصة لغايات إنسانية وتمثل جزءاً من العمليات التي تجري بالقطع الأجنبي، بالتالي سيمكن ذلك من زيادة قدرة المنظمات على تقديم دعم أكبر للأسر المتضررة جراء الحرب وتحقيق الأهداف الإنسانية المنوطة بها”.

كما أكد المركزي، أنه لم يغير سعر الصرف ويبقى السعر كما هو محدد وفق نشرات أسعار الصرف اليومية الصادرة عن مصرف سورية المركزي.

وبحسب ما نشره موقع “الاقتصادي“، أصدر مصرف سورية المركزي قراراً حدد بموجبه سعراً تفضيلياً لاستلام الحوالات الواردة من الخارج بالقطع الأجنبي والعائدة للمنظمات والجهات الدولية وهو 700 ليرة سورية للدولار، حيث ألزم المصارف وشركات الصرافة المرخصة بشراء حوالات الأمم المتحدة والسفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية والمنظمات والمؤسسات الدولية ومن في حكمها الواردة من الخارج بهذا السعر التفضيلي.

ومؤخراً، تداولت وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي أخبار تشير إلى تغيير سعر صرف الدولار في النشرة الرسمية لمصرف سورية المركزي، حيث نشرت بعض المستندات المزورة والمنسوبة إلى مصرف سورية المركزي.

وشدد المركزي حينها أنه ينشر يومياً النشرة الرسمية لأسعار صرف العملات الأجنبية على موقعه الالكتروني وعلى صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

الجدير بالذكر أن سعر الصرف الدولار في السوق السوداء يشهد حالة من التذبذب، حيث تخطى نهاية الشهر الفائت حاجز الـ950 ليرة سورية، وبعد أيام انخفض إلى 725 ليرة إلى أن عاود وارتفع إلى 800 ليرة سورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً