أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

مصرف سورية المركزي يعمل على إتاحة شراء السلع الأساسية دون الحاجة إلى نقود ورقية

by Athr Press H

يعمل مصرف سورية المركزي على تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني في نقاط البيع المركبة لدى “المؤسسة السورية للتجارة”، لتمكين المواطن من شراء المواد والسلع الأساسية الموجودة لدى المؤسسة، دون الحاجة لاستخدام النقود الورقية.

وأوضح المركزي في بيان نشرته وكالة “سانا”، أن المصرف يعمل مع المصرفين التجاري والعقاري لتمكين المواطن من استخدام بطاقة المصرفين في شراء السلع الأساسية من المؤسسة، لافتاً إلى أن هذا الإجراء سيكون مؤقت لحين جهوزية بنية الدفع الإلكتروني.

وفي مطلع شهر شباط الفائت، بدأ توزيع السكر والرز والشاي عبر البطاقة الذكية في صالات “المؤسسة السورية للتجارة”، ثم انضم زيت عباد الشمس إليها مطلع آذار 2020، مع وجود نية أيضاً لإدراج الخبز والسمون والمعلبات والمتة إلى البطاقة.

من جهة ثانية، بيّن مصرف سورية المركزي أنه تعاون أيضاً مع المصرفين العقاري والتجاري لتفعيل خدمة دفع الرواتب والأجور للعاملين في الدولة والمتقاعدين المدنيين والعسكريين عبر مراكز “المؤسسة السورية للبريد”، بهدف تخفيف الازدحام على الصرافات الآلية.

ولفت المركزي إلى أنه سيكون متاحاً خلال الفترة المقبلة استخدام بطاقة المصرف التجاري وبطاقة المصرف العقاري على كل الصرافات الآلية التابعة للمصرفين، وذلك تعزيزاً للإجراءات الاحترازية في التصدي لفيروس كورونا المستجد.

وتتولى شركة المدفوعات الإلكترونية التابعة لـ”وزارة الاتصالات والتقانة”، إنجاز منظومة الحكومة الإلكترونية، وخاصة فيما يتعلق بالفواتير والرسوم، عبر ربط الجهات العامة كالمياه والكهرباء مع بعضها، ثم ربطها مع المصارف الحكومية والخاصة التي تقوم بعملية الدفع.

وفي وقت سابق، حدّدت رئاسة مجلس الوزراء شروط تأسيس شركات متعلقة بالدفع الإلكتروني في سورية، وكان منها ألا يقل رأس المال عن 250 مليون ليرة سورية، ويكون نوعها محدودة المسؤولية أو مساهمة مغفلة، ولا تقل مدتها عن 15 سنة.

وستتيح منظومة الدفع الإلكتروني أمام المواطن من تسديد فواتيره والتزاماته بشكل مستقل عن الزمان والمكان، وتوفر الوقت وتخفف من الأعباء المالية وتحد من انقطاع الخدمة الناجمة عن التأخير في التسديد، إضافةً إلى تحقيق درجة عالية من الموثوقية والأمان.

أثر برس

اقرأ أيضاً