أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

مصرف سورية المركزي يعلن عن إصدارٍ ثانٍ لشهادات الإيداع بالليرة السورية لهذا العام

by Athr Press H

أعلن مصرف سورية المركزي عن إصدار شهادات إيداع بالليرة السورية للمصارف التقليدية بقيمة اسمية مئة مليون ليرة للشهادة، بتاريخ 18/6/2020، وهو الإصدار الثاني هذا العام.

حيث أعلن المصرف عبر موقعه الرسمي، أن أجل الشهادات 6 أشهر، بحيث يكون تاريخ الاستحقاق 20/12/2020، وحجمه مفتوح، بما لا يتجاوز حجم الاكتتاب الأقصى المسموح به لجميع المصارف.

وحدّد المصرف المركزي أقل عدد للشهادات المسموح الاكتتاب بها بـ 5 شهادات، والحدّ الأعلى بما لا يتجاوز 10% من حجم السيولة الفائضة لكل مصرف مؤهل له بالاكتتاب، ويحق للمصرف الاكتتاب بـ 3 عروض، وفي حال كانت نسبة الـ 10% من حجم السيولة الفائضة للمصرف الراغب بالمشاركة، لا تكفي للاكتتاب بالحدّ الأدنى المسموح فيجوز الاكتتاب بعرض واحد فقط بالحدّ الأدنى البالغ 500 مليون ليرة.

ويبدأ المزاد يوم الخميس 18/6/2020، من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 12 ظهراً في ديوان المصرف المركزي، وتكون الشهادات قابلة للتداول بين المصارف، بدءاً من يوم العمل التالي ليوم التسوية.

وأعلن مصرف سورية المركزي في أواخر آذار الماضي عن نتائج الاكتتاب على شهادات الإيداع بالليرة السورية للإصدار الأول لعام 2020، وتم تحديد حجم الإصدار النهائي للمزاد عند مستوى 92 ملياراً و200 مليون ليرة سورية، بسعر فائدة سنوي 6.50%.

وفي منتصف شهر كانون الثاني الفائت، بيّن رئيس قسم المصارف بكلية الاقتصاد في جامعة دمشق علي كنعان، أنه من الأفضل طرح أذون وسندات الخزينة وشهادات الإيداع من المصرف المركزي للمواطنين مباشرة بدلاً من المصارف، بحيث يتاح تداولها في سوق دمشق للأوراق المالية إلكترونياً.

وتعتبر شهادات الإيداع سواء كانت تقليدية أم إسلامية إحدى الأدوات التي يستخدمها المركزي لضبط حركة النقد، وسحب جزء من فائض السيولة النقدية، وقد يكون الإصدار بالعملة المحلية أو بالقطع الأجنبي.

أثر برس

اقرأ أيضاً