أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

مصرف سورية المركزي يطالب المواطنين بعدم الإفراط في تعقيم الأوراق النقدية

by Athr Press H

أصدر مصرف سورية المركزي بيان طالب بموجبه المواطنين عدم الإفراط في تعقيم الأوراق النقدية، بعد ملاحظة تشويه في الورقة بسبب تعرضها لمواد معقمة وبكميات كبيرة (الكلور، الكحول..).

حيث جاء في البيان الذي نشره المصرف على موقعه الرسمي، “لوحظ خلال الآونة الأخيرة استلام أوراق نقدية مشوهة في كوى المصرف المركزي بهدف استبدالها بأخرى جديدة، ولدى التدقيق تبين أنها تعرضت لمواد معقمة بكميات كبيرة، مما أدى إلى تشويهها”.

وطالب المواطنين بضرورة التأكد من أصالة الورقة النقدية عن طريق مطابقة أكثر من ميزة من المزايا الأمنية الخاصة بالجمهور، والعودة إلى موقع المصرف للاطلاع على البروشورات الموضحة لهذه المزايا.

وأكد مصرف سورية المركزي على عدم الإفراط في استخدام المواد المعقمة على الأوراق النقدية تجنباً لتشويهها.

كما أشار إلى أن مصرف سورية المركزي في دمشق وفروعه في المحافظات يقومون بتعقيم مايرد إليهم من أوراق نقدية وفق الطرق المتاحة، إضافةً إلى قيامه بضخ أوراق نقدية جديدة وتخزين مايرد إليه ثم إعادة طرحه بعد مدة لاتقل من أسبوعين بهدف الحفاظ على صحة المواطنين.

 

 

 

وأكدت عدة دراسات عالمية على ضرورة الحذر من انتقال فيروس كورونا المستجد بلمس العملات النقدية، مما دفع معظم المواطنين إلى تعقيم الأوراق النقدية التي بحوزتهم.

وقبل أيام، أعلن مصرف سورية المركزي أنه يعمل على تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني في نقاط البيع المركبة لدى المؤسسة السورية للتجارة، لتمكين المواطن من شراء المواد والسلع الأساسية الموجودة لدى المؤسسة، دون الحاجة لاستخدام النقود الورقية.

وستتيح منظومة الدفع الإلكتروني أمام المواطن تسديد فواتيره والتزاماته بشكل مستقل عن الزمان والمكان، وتوفر الوقت وتخفف من الأعباء المالية وتحد من انقطاع الخدمة الناجمة عن التأخير في التسديد، إضافةً إلى تحقيق درجة عالية من الموثوقية والأمان.

أثر برس

اقرأ أيضاً