أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مصدر لـ “أثر”: الحليب سيتوفر قريباً بتسعيرة جديدة … أصناف من حليب الأطفال مفقودة والنقابة تدعونا للانتظار

by Athr Press H

خاص|| أثر برس غابت أنواع من مادة حليب الأطفال في الأسواق والصيدليات، مثل نان وغيرها، وفي حال توافرها لدى بعض الصيدليات فإن أعدادها تكون قليلة جداً وأسعارها مرتفعة.

يروي محمد (وهو أب لطفل) معاناته في تأمين الحليب لطفله “لم يبق لابني إلا مقدار وجبة من الحليب، بعد جولة على عدة صيدليات لم أحصل على أي علبة”.

في حين قالت دعاء (وهي أم لتوأم) لم أتمكن من تأمين حليب أطفال مجفف لأطفالي بعد أن جلت على عدد من الصيدليات في دمشق ولكن دون أن أجد حاجتي… اليوم اعتمد على الإرضاع الطبيعي لكنه غير مشبع لأن حليبي غير “كافي” ولا أستطيع أن أدفع ثمن حليب مهرب.

وفي جولة لـ “أثر برس”، على بعض الصيدليات في العاصمة دمشق لرصد أسباب فقدان مادة الحليب، أكدوا لنا أن المادة متوفرة بمستودعات الشركات ولدى الموزعين ولكن تم الإحجام عن توزيعها بانتظار موافقة وزارة الصحة على رفع الأسعار.

وتابع أحد الصيادلة أنه منذ انقطاع المادة يومياً تصل عدد طلبات علب حليب الأطفال في الصيدلية التي يعمل بها إلى 50 و60 طلب، موضحاً أن الحليب المفقود هو المرحلة الثانية فقط أي من عمر 6 إلى 12 شهر بينما المرحلة الأولى متوفر.

كما أشار إلى أن هذا السيناريو دائماً ما يتكرر: انقطاع بعض الأصناف، احتكار بعضها الآخر، فقدان المادة فارتفاع الأسعار، متوقعاً إصدار نشرة رسمية برفع السعر.

في حين أوضح عدد من الموزعين لـ “أثر”، أن جميع الأصناف مستوردة وبالعملة الصعبة ووزارة التجارة الخارجية تتدخل في تسعيرها والبداية كانت بصنف يدعى s26.

كما تواصلت “أثر” مع نقيب صيادلة سوريا الدكتورة وفاء الكيشي التي رفضت توضيح أسباب فقدان الحليب المرحلة 2 من الصيدليات، مع تأكيدها أنه خلال 10 أيام كحد أقصى سيتوفر نان 2.

ليؤكد مصدر في وزارة الصحة أن سعر حليب الأطفال ارتفع رسمياً وعدل سعره إلى 12 ألف و500 ليرة بعد أن كان 9 آلاف ليرة، موضحاً أن النشرة المحدثة ستوزع على الصيادلة خلال ساعات.

وقبل الانقطاع، كان سعر عبوة حليب أطفال من نوع “نان 2” يبلغ 9000 ليرة، في حين سجل العام الماضي 3700، قبل أن يسجل بداية عام 2021 الحالي 7500 ليرة.

اقرأ أيضاً