أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

مصدر في الهجرة والجوازات: إيراداتنا أكثر من ملياري دولار خلال العام الماضي

by Athr Press H

بلغت إيرادات إدارة الهجرة والجوازات خلال العام الفائت 2 مليار دولار من داخل البلاد، فيما وصلت إيراداتها من خارج البلاد مايقارب 900 مليون دولار، بحسب ما أكده مصدر مسؤول في مديرية الهجرة والجوازات في دمشق.

وذكر المصدر لموقع “هاشتاغ سيريا”، أن إيرادات إدارة الهجرة والجوازات من منح بطاقات الإقامة للعرب والأجانب بلغت 200 مليون ليرة العام الماضي، بينما بلغت قيمة مخالفاتها 15 مليون ليرة للعرب، وأكثر من مليون ليرة للأجانب.

ووفقاً للمصدر، فإن الإدارة منحت العام الماضي أكثر من 950 ألف جواز سفر داخل وخارج البلاد، بمعدل 4 آلاف جواز سفر يومياً، مشيراً إلى أن الإدارة تعاونت مع العديد من الدول الأجنبية لضبط جوازات سفر سورية مزورة، حيث تم ضبط العديد من الشبكات التي منحت جواز سفر سوري مزور لأشخاص غير سوريين وصلوا إلى أوروبا وهم يحملون وثائق سوريّة مزورة.

كما أضاف المصدر أنه تم إلغاء تجديد جواز السفر عن طريق اللاصقة، إضافةً لعدم كتابة مهنة صاحب جواز السفر وذلك للحد من عمليات التزوير التي نشطت بشكل كبير خلال سنوات الحرب.

وتبلغ تكاليف الحصول على جواز السفر المستعجل داخل البلاد 30800 ليرة سورية، والعادي 12700 ليرة، وتكون مدته 6 أعوام، أما الرسم القنصلي للحصول على جواز مستعجل خارج البلاد 800 دولار والعادي 300 دولار.

وفي شهر أيلول الفائت، تحدث مدير إدارة الهجرة والجوازات اللواء ناجي النمير، عن مشروع الحصول على جواز السفر الكترونياً في سورية، والذي يمكن الحصول عليه من خلال موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت من فرع المعلوماتية، موضحاً أنه يتم انتظار إنجاز مشروع الدفع الإلكتروني من مصرف سورية المركزي لتسديد رسوم جواز السفر لإطلاق المشروع.

اقرأ أيضاً