أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

مصدر في النقل يوضح حقيقة تقديم الخطوط الجوية السعودية طلب تشغيل أو عبور من سورية

by Athr Press H

نشرت تقارير صحفية أخباراً حول إعادة تأهيل مكتب الخطوط الجوية السعودية في دمشق، مع تنبؤات بعودة الرحلات الجوية بين البلدين قريباً، وذلك بعد إغلاق استمر حوالي 8 سنوات، حيث أوقفت الخطوط الجوية السعودية في شباط 2012، جميع رحلاتها إلى سورية.

إلا أن مصدر في وزارة النقل نفى تقديم الخطوط الجوية العربية السعودية” لـ “المؤسسة العامة للطيران المدني”، بطلب عبور جوي للأجواء السورية، أو طلبات تشغيل رحلات من أي شركة طيران سعودية حتى تاريخه.

وبيّن المصدر لموقع “الاقتصادي” السوري، أنه لا يوجد أي طلب قيد الدراسة يخص الخطوط الجوية السعودية كما يشاع، وأن تشغيل الحركة الجوية بين مطارات البلدين تحتاج إلى مباحثات واتفاقيات خاصة.

بدوره، أكد مدير عام مؤسسة الطيران المدني باسم منصور، لصحيفة “الوطن”، عدم وصول أي طلبات تشغيل أو عبور جوي لأي شركة طيران سعودية للمديرية حتى الآن، موضحاً أن وكالات خطوط الطيران حتماً تحتاج إلى موافقة من الطيران المدني ليتسنى لها العمل.

ومؤخراً وافقت وزارة النقل السورية على منح الخطوط الجوية الليبية إذناً بالعبور عبر ‏الأجواء السورية بناءً على طلب تقدمت به “مصلحة الطيران المدني الليبي” إلى “المؤسسة العامة للطيران المدني”.

وبذلك تكون قد انضمت الخطوط الجوية الليبية إلى قائمة الشركات التي أعادت تسيير رحلات فوق الأجواء السورية بعد توقف فرضته المقاطعة إضافةً إلى ظروف الحرب.

وأشار منصور إلى أن الشركات التي تقوم بالعبور عبر الأجواء السورية هي: “الخطوط القطرية”، و”الميدل ايست” اللبنانية، والليبية، والعراقية و”فلاي بغداد” والطيران الإيراني والخطوط السورية و”أجنحة الشام”، كاشفاً عن عودة “الخطوط الفنزويلية” للعمل عبر خط دمشق-كاراكاس، بدءاً من الشهر القادم.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة النقل جاهزية المطارات المدنية وسلامة الأجواء السورية لاستقبال هبوط وإقلاع شركات الطيران وعبورها الأجواء السورية، وتقديم كافة التسهيلات والإجراءات التي تشجع عودة التشغيل والحركة الجوية.

أثر برس 

اقرأ أيضاً