أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

مصدر بوزارة الزراعة لـ”أثر”: مرتبطون مع هيئة مكافحة الجراد بنظام إنذار مبكر ولم يخبرنا بوصول الأسراب

by Athr Press G

خاص || أثر برس على إيقاع وصول أسراب من الجراد الصحراوي المهاجر إلى محافظات سورية، قال الدكتور إياد محمد مدير مديرية وقاية النبات في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لـ”أثر”: “لم يكن متوقعاً وصول أسراب الجراد إلى سوريا بسبب ارتباطنا مع هيئة مكافحة الجراد بنظام إنذار مبكر حيث يتم إعلامنا بإمكانية وصول أسراب الجراد إلى سوريا في وقت مبكر ولكن لم يتم إخبارنا وتفاجأنا بوصول أسراب من الجراد الصحراوي المهاجر إلى محافظتي السويداء ودير الزور”.

وأضاف محمد: بعد التواصل مع هيئة مكافحة الجراد، تم إعلامنا بأن الرياح قوية وغير متوقعة وتسببت بتغيير حركة أسراب الجراد اللي كانت متجهة من السعودية إلى إيران عبر العراق، إلا أنه عند تقاطع الحدود الأردنية – العراقية غيرت وجهتها ودخلت سوريا بسبب الرياح القوية.

وبين محمد أنه تمت مكافحة الجراد على المساحات كافة التي دخلتها الأسراب في دير الزور وتقدر ب 150 دونم، وفي السويداء تم مكافحة الجراد على مساحة 4200 دونماً، وما تزال عمليات المكافحة مستمرة.

وأكد محمد أنه بعد الانتهاء من المكافحة ستتم مراقبة المساحات التي تم مكافحتها لمدة شهر من أجل التأكد من عدم وضع البيوض من قبل أسراب الجراد قبل عمليات المكافحة، وذلك بهدف منع عودة تلك الأسراب من جديد.

وحول احتمال وصول أسراب من الجراد إلى الساحل السوري، أكد محمد أنه لا يوجد أي خطر من وصول الجراد، عازياً السبب إلى اتخاذ وزارة الزراعة كافة اجراءات المكافحة في حال وصول أي مجموعات، حيث سيتم القضاء عليها قبل أن تتسبب بأي ضرر اقتصادي.

باسل يوسف

اقرأ أيضاً