أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

مصدر بمشفى العيون لـ “أثر”: إجراء نحو 300 عملية زرع قرنية سنوياً بعضها في المشافي الحكومية

by Athr Press B

خاص|| أثر تحدّث مدير بنك القرنية في مشفى العيون د.فراس محيثاوي عن مهام البنك، وعن عدد عمليات زرع القرنية التي أُجريت.

إذ قال د.محيثاوي لـ “أثر”: “إن مهام البنك هي تأمين القرنيات التي تخضع للفحوصات الطبية لتثبت سلامة القرنية وصلاحيتها للزرع لدى المريض الذي يعاني من تدني الرؤية الناجم عن أمراض قرنية العين سواء الأمراض الخلقية أو المكتسبة في حياته من اعتلالات واستحالات وإصابات رضية وجروح القرنية”.

وبيّن د.محيثاوي لـ”أثر” أن عدد العمليات التي يتم فيها زرع القرنية يتراوح بين 250_300 عملية سنوياً قسم منها يكون في المشافي الحكومية بشكل شبه مجاني إذ يدفع المريض رسوم بسيطة مقارنة بتكاليفها بالمشافي الخاصة.

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر مرسوماً تشريعياً عام 2007 يقضي بإحداث هيئة عامة صحية باسم بنك العيون مقره مدينة دمشق، ويهدف إلى القيام بقطف القرنيات أو العيون وفحصها وحفظها وتوزيعها وتنظيم عمليات زرع القرنيات ومراقبة وتنظيم استيرادها وفحصها والموافقة على زرعها.

جدير بالذكر أيضاً، أن مشفى المواساة الجامعي بدمشق بدأ العمل بـ“بنك الطعوم” أو بنك الجلد ضمن شعبة التجميل والحروق لتغطية الضياعات المادية الناتجة عن الحروق الكبيرة عند المرضى الكبار والأطفال والتي يصعب تعويضها من هؤلاء المرضى، وذلك في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى مشافي سوريا.

دينا عبد

اقرأ أيضاً