أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

مصدر بالجمعية الفلكية لـ “أثر”: الكرة الأرضية ستشهد في 20 نيسان أول كسوف للشمس لعام 2023

by Athr Press B

خاص|| أثر أفاد نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية عبد العزيز سنوبر، بأن يوم الخميس بعد القادم الموافق لـ 20 نيسان الجاري، ستشهد الكرة الأرضية أول كسوف للشمس لعام 2023.

وقال سنوبر لـ “أثر”: “هذا الكسوف سيكون كلي ببعض المناطق وجزئي في أخرى لكن في سوريا لن يحدث أي تغيير على شكل قرص الشمس أي لن نتمكن من رؤيته وسيكون بتوقيت سوريا في السادسة صباحاً”.

وأوضح أن هذا الكسوف سيكون مرئي في مناطق شرق آسيا وأستراليا والمحيط الهادي والمحيط الهندي والقارة القطبية الجنوبية.

وأضاف سنوبر لـ “أثر” أنه سيحدث كسوف آخر للشمس في 14 من تشرين الأول القادم، لكنه لن يكون مرئياً في سوريا أيضاً.

وحول خسوف القمر، أوضح سنوبر لـ “أثر” أنه من المعروف فلكياً أنه يسبق أو يلي كسوف الشمس خسوف للقمر وبما أنه في عام 2023 سيكون هناك كسوفان للشمس سيكون أيضاً خسوفان للقمر الأول في 5 أيار القادم وهو خسوف شبه الظل والثاني خسوف جزئي سيكون في 27 تشرين الأول القادم وسيكون مرئي في سوريا بنسبة ضئيلة.

وأكد أن حالات الكسوف للشمس والخسوف للقمر ظواهر طبيعية تحدث أكثر من مرة بالعام نتيجة مرور الأرض بين القمر والشمس أو مرور القمر بين الأرض والشمس.

ووفق سنوبر شهد العام الماضي حالتي كسوف جزئي للشمس وتم رصد إحداها في تشرين الأول الماضي في سوريا كما شهد العام الماضي تسجيل حالتي خسوف كلي للقمر.

وختم نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية عبد العزيز سنوبر كلامه قائلاً لـ “أثر”: “بسبب القمر تحدث ظاهرة المد والجزر في البحر أيضاً، لكن أنفي وجود أي علاقة علمية أو تاريخية للظواهر الطبيعية الفلكية كالكسوف او الخسوف او اصطفاف الكواكب وحدوث الزلازل أو البراكين فما تنشره بعض صفحات الفيس بوك كلام غير علمي يهدف للتسلية أو نشر الذعر”.

اقرأ أيضاً