أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

مصدر بالتربية لـ “أثر”: تمت طباعة وتوزيع نحو 22 مليون نسخة كتاب مدرسي جديد ولا تعديل على الأسعار

by Athr Press B

خاص|| أثراشتكى عدد من الأهالي من استلام أبنائهم الطلاب في الحلقة الأولى والثانية نسبة كبيرة من الكتب مهترئة وغير صالحة للدراسة.

تقول والدة أحد التلاميذ في الصف الخامس لـ”أثر” إنها اضطرت إلى شراء نسخة كتب جديدة بـ50 ألف ل.س بوساطة أحد معارفها لأن كتب ابنها غير صالحة للدراسة ولا حتى للكتابة عليها فكل الكتب مليئة بـ”الشخبرة” ومن دون غلاف وتالياً رفض ابنها الدراسة فيها؛ لذلك وضعتها جانباً لحين انتهاء العام الدراسي لتسليمها لأنها ستعيدها كما وصلتها.

وذكرت إحدى الأمهات لـ “أثر” أن أبناءها أيضاً حصلوا على نسخة مهترئة “في حين أن أبناء المعلمين يحصلون على الكتب الجديدة دون سواهم” بحسب تعبيرها.

بدوره، مدير إحدى المدارس في دمشق (فضّل عدم الكشف عن اسمه) قال لـ “أثر”: “الكتب توزع توزيعاً عادلاً على جميع الطلاب، وأي كان من الطلاب كلهم متعادلون في كل شيء”؛ داعياً جميع أمناء المكتبات لتوزيع الكتب توزيعاً عادلاً وعدم توزيع الكتاب المهترئ ووضعه جانباً في حال كان غير صالح للاستخدام.

وعن طباعة الكتب، أوضح مدير المطبوعات والكتب المدرسية في وزارة التربية علي عبود، أن المؤسسة العامة للطباعة تعمل بكامل إمكانياتها لتأمين طباعة الكتاب المدرسي وتوزيعه على فروعها في المحافظات ليصل إلى التلاميذ والطلاب في مدارسهم، مضيفاً لـ”أثر”: “على الرغم من الظروف الصعبة والحصار الاقتصادي وارتفاع أسعار المواد الأولية وأجور النقل عالمياً وخروج مطبعة المؤسسة عن العمل بداية العام 2012م بفعل الحرب فإن المؤسسة تجاوزت هذه الصعوبات والتحديات وتطبع في مطابع القطاع العام والمطابع المنضوية تحت اللجنة الدائمة للطباعة وفق الحاجة المطلوبة ويقدم الكتاب مجاناً من الصف الأول الأساسي وحتى الصف التاسع الأساسي للمدارس الرسمية في وزارة التربية، ووزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل، والأوقاف، ومدارس أبناء وبنات الشهداء، وذوي الشهداء، والمصابين بحالة العجز التام، وأبناء جرحى الحرب من أفراد الجيش، ولمن لديه ولدان في مرحلة التعليم الثانوي”.

ولفت عبود إلى أنه في هذا العام تمت طباعة وتوزيع نحو 22.5 مليون نسخة كتاب مدرسي جديد.

ـ تكاليف الطباعة

قال مدير المطبوعات والكتب المدرسية في وزارة التربية علي عبود: “على الرغم من ازدياد تكاليف طباعة الكتاب المدرسي وارتفاع أسعار المواد الأولية لم يتم رفع أسعار الكتب المدرسية للعام الدراسي 2023-2024م نظراً للأحوال المعيشية وإنما بقيت بأسعارها المعتمدة بتاريخ 14/8/2022م وذلك فيما يخص المدارس الرسمية ومستودعات البيع الإفرادي”.

ـ تعليمات التوزيع المجاني

أضاف عبود لـ “أثر”: “يتم في كل عام دراسي تطبيق تعليمات التوزيع المجاني وإعادة توزيع الكتاب المدرسي المسترد والصالح للتوزيع وفق تعليمات إعادة الاسترداد التي تصدر في نهاية كل عام دراسي، إذ يتم توزيع الكتب بنسب متفاوتة لمرحلة التعليم الأساسي الصفوف 1+2+3 يوزع بنسبة 75% جديد و25% مسترد صالح لإعادة التوزيع أما فيما يخص كتاب اللغة الإنكليزية (كتاب التدريبات) يوزع بنسبة 100% جديد”.

وفيما يتعلق بباقي عناوين الكتب من الصف الرابع وحتى الصف التاسع فتوزع بنسب متفاوتة وفق عملية الاسترداد حسب صلاحيتها للاستخدام وبما يحقق حسن سير العملية التعليمية بين الطلاب كافة مع الحرص على عدم تسليم الكتاب الملغى أو التالف أو الممزق وغير الصالح للاستخدام، بحسب ما أكده مدير المطبوعات والكتب المدرسية في وزارة التربية علي عبود لـ”أثر”.

دينا عبد

 

اقرأ أيضاً