أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

مصدر بالتجارة الداخلية يوضح لـ “أثر” آلية عمل الخط الساخن الموجه لمنكوبي الزلزال.. ما هي عقوبة رفع الأسعار في فترة الكوارث؟

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أكد مدير المكتب الصحفي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك صفوان درغام في تصريح خاص لـ “أثر” أن الخط الساخن الذي خصص للعائلات المنكوبة والتي خرجت من منازلها بعد حدوث الزلزال، يحظى باهتمام ومتابعة دقيقة من الوزارة لما له من أهمية.

وقال درغام: “إن أهمية هذا الخط تكمن في أن هناك الكثير من العائلات ببعض المناطق لم تتوجه إلى مراكز الإيواء بينما قامت بالتوجه إلى الأقارب والأصدقاء أو إلى بيوت أهلها في الريف، وهذه العائلات بحاجة إلى مساعدة لأنها فقدت كل شيء في الزلزال؛ فرقم الخط الساخن من أجل اتصال هؤلاء مع تحديد ما يحتاجون ليتم بعدها بالتدقيق بالمتصل والمعلومات التي أعطاها ثم نقوم بتقديم ما يحتاجونه”، مضيفاً: “نحن بدورنا نقوم بناءً على البيانات بدعم المتضررين”.

وتابع درغام: “هناك عدد من الناس المتصلين بالخط الساخن، بدأ يصلها الدعم بعد التحقق من المعلومات الواردة في الاتصال، مثلاً: اسم الشخص المتضرر، القرية، رقم الهاتف، ماذا يحتاجون (مواد إغاثية وغذائية بطانيات- فرشات- إلخ)”، مضيفاً: “نقوم بالربط مع لجان الإغاثة والمخاتير ورؤساء البلديات بأن هذا الشخص متضرر ويصله ما يحتاج، علماً أن هناك عدد كبير من الشكاوى التي يسجلها الخط الساخن يومياً ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك يتابع يومياً ويقوم بتوجيه مديرو التموين في المحافظات لمعالجة الشكاوى”.

وفي معرض حديثه، بيّن درغام لـ “أثر” أن الوزارة ومنذ اليوم الأول خصصت خطاً ساخناً خاصاً بالإغاثة للعائلات التي اضطرت للخروج من منازلها إثر تضررها بالزلزال، لافتاً إلى أنه يمكن لأي شخص متضرر خرج من منزله الاتصال بالوزارة على الرقم 5161100 /011 من الساعة 8 صباحاً إلى 8 مساءً، وتسجيل اسمه ورقم هاتفه والمواد التي يحتاجها والمكان الذي لجأ إليه.

وكان مدير المكتب الصحفي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك صفوان درغام، أوضح أيضاً أن الوزارة خصصت الرقم 5161141 /011 للشكاوى على الفعاليات التجارية التي تقوم برفع أسعار المواد، مشيراً إلى أن عقوبة رفع الأسعار في فترة الكوارث تتضاعف مدة السجن فيها لتصل إلى 13 عاماً.

دينا عبد 

اقرأ أيضاً