أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مصادر سوريّة في موسكو: الاجتماع الرباعي السوري- التركي- الإيراني- الروسي سيكون الأسبوع المقبل

by Athr Press Z

أفادت صحيفة “الوطن” السورية بأن الاجتماع المرتقب لمعاوني وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا سيكون في مطلع الأسبوع القادم بتاريخ 3 و4 نيسان المقبل في موسكو.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية عن مصادر متابعة في موسكو أن الأروقة الدبلوماسية لعواصم الدول الأربع شهدت اتصالات مكثفة، بهدف التوصل لاتفاق في صيغة نهائية تفضي لإمكانية انعقاد الاجتماع في موسكو، مبينة أن هذه الاتصالات والمشاورات أنتجت تقارباً في عدد من النقاط منعت في وقت سابق حصول أي اختراق سياسي بين دمشق وأنقرة.

ولفتت المصادر إلى أن “الضمانات التي أصرت عليها دمشق لجهة ضرورة التعهد بالانسحاب من الأراضي السورية ووقف دعم الفصائل المسلحة، شكلت العنوان الرئيس للمشاورات المكثفة التي جرت في الأسابيع الماضية، والتي أفضت على ما يبدو لاتفاق قد يدفع دمشق للموافقة على الجلوس إلى طاولة سياسية واحدة مع الجانب التركي على مستوى معاوني وزراء الخارجية، الأمر الذي سيوضح جلياً النيات التركية”.

وأضافت المصادر أنه سيُعقد اجتماع آخر في العاصمة الروسية بين وزراء دفاع للدول الأربع وممثلي الأجهزة الأمنية بعد أيام من اجتماع معاوني وزراء الخارجية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أمس الإثنين إنه يظن أن الاجتماع سيكون في بداية نيسان المقبل.

وسبق أن نقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية عن مصادر سورية معارضة تأكيدهم أن المسؤولين “المسؤولين الأتراك يدرسون حالياً خيارات عدّة تتعلق بمصير الوجود العسكري التركي في سوريا، وإمكانية وضْع جدول لإنهائه ربطاً بتطوّرات ميدانية وإنسانية وسياسية، تمهيداً لطرحه على الوسيطَين الروسي والإيراني”.

أثر برس 

اقرأ أيضاً