أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

مصادر “أثر”: “قسد” تستعد لاستئناف عملية ترحيل العوائل العراقية من الهول إلى قضاء الموصل

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس تستعد إدارة مخيم الهول الذي تديره “قوات سوريا الديمقراطية- قسد” شرقي مدينة الحسكة لاستئناف عملية ترحيل العوائل العراقية من مخيم الهول إلى مخيم جدعة في قضاء الموصل بالعراق بعد توقف دام أكثر من ثلاثة أشهر.

وأكد مصدر في منطقة الهول -35 كم شرقي مدينة الحسكة- لـ”أثر برس” أن إدارة المخيم تقوم حالياً بإعداد جداول لترحيل نحو 150 عائلة من عوائل “داعش” لنقلهم إلى العراق بالتنسيق مع الحكومة العراقية، وهي حالياً بطور الدراسات الأمنية لهذه العوائل وفق المصدر نفسه.

وأشار المصدر إلى أن توقف عمليات ترحيل الأسر العراقية خلال الفترة الماضية سببه الرئيسي هو الحملة الأمنية التي نفذتها “قسد” داخل المخيم في الأسبوع الأول من شباط الفائت، وكان الهدف الأساسي لتلك الحملة هو أخذ تفاصيل إضافية عن العوائل المحتجزة داخل المخيم  وتعزيز قاعدة البيانات الأمنية الخاصة بالمخيم، وأفاد المصدر بأنه تم أخذ بصمة عين لغالبية النساء والأطفال داخل المخيم.

وأخرجت “قسد” في أيلول 2023 دفعة من الأسر العراقية المقمية في مخيم الهول، وأرسلتهم إلى مخيم جدعة، وأفاد مصدر رسمي عراقي حينها بأن عدد الأسر العراقية التي تم ترحيلها من المخيم بلغ حينها 1395 أسرة تضمنت 5590  شخص وذلك عبر 10 دفعات، وما زال حتى الآن نحو 25 عراقي مقيم في مخيم الهول، وفق المصدر ذاته.

وفي السياق ذاته، أفاد مصدر من داخل المخيم بأنه في الوقت ذاته، قامت “قسد” بعملية ترحيل داخلي بين المخيمات التي تديرها، إذ رحّلت النساء الأجنبيات وأطفالهن، من داخل مخيم الهول إلى مخيم روج بريف المالكية أقصى شمالي شرق البلاد، تمهيداً لإعادتهم إلى دولهم عن طريق الوفود التي تزور المنطقة.

وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية قبل يومين أنها استعادت نساء وأطفال كانوا مقيمين في مخيمات تسيطر عليها “قسد” شرقي سوريا، موضحة أنه تم استعادة 10 نساء و25 طفلاً كانوا محتجزين في مخيم الهول، علماً أن فرنسا كانت من أشد الدول رفضاً لاستعادة رعاياهم المحتجزين في المخيمات.

وفي إطار عمليات إفراغ المخيمات التي تسيطر عليها “قسد” شمالي شرق سوريا، أفاد مصدر مقرّب من القوات الروسية في القامشلي لـ”أثر برس” بأنه سيتم خلال اليوميين القادميين نقل عدد من النساء والأطفال من مخيم الهول وتسليمهم للقوات الروسية العاملة في منطقة القامشلي لترحيلهم إلى بلادهم.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية قبل يومين زيارة قائدها الجنرال مايك كوريلا، لمخيمي الهول وروجا بريف الحسكة، موضحة أن كوريلا التقى عدد من المسؤولين والأهالي.

وعام 2015 أنشأت القوات الأمريكية و”قسد” مخيم الهول شرقي الحسكة، وضمت فيه عوائل تنظيم “داعش”، وسط تحذيرات أممية مستمرة من مخاطر العوائل الموجودة في المخيم، إذ يضم عوائل تنظيم “داعش بعدما كان مقراً لإقامة اللاجئين العراقيين الذين لجأوا إلى سوريا بعد الحرب العراقية عام 1991، إذأنشأته حينها مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، بالتنسيق مع الحكومة السورية، وفق ما أكدته شبكة BBC البريطانية.

جوان الحزام- الحسكة 

اقرأ أيضاً