أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

مصادر “أثر” توضح حقيقة غرق قرى في الغاب بسبب فيضان نهر العاصي جراء الزلزال

by Athr Press G

خاص|| أثر برس نفى مدير عام الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس أوفى وسوف لـ”أثر” ما أُشيع عن غرق قرى في منطقه الغـاب بسبب فيضان نهر العاصي إثر الزالزل، أو نزوح أهلها إلى مناطق أخرى.

من جانبه، أوضح مدير الثروة النباتية في هيئة تطوير الغاب المهندس رفيق زروف في تصريح لـ”أثر” أن هناك غمر أراضٍ في شطحه بمساحة 2000 هكتار وفي أفاميا بمساحة 1500 هكتار، عازياً الأمر إلى زيادة التصريفات المائية إلى المناطق الشمالية من الغـاب (من ينابيع وسيول) كانت قد وردت من المنطقة الجنوبية بشكلٍ فاق قدرة المصرف الرئيسي على التصريفَ.

وأشار المصدر إلى أن المساحات المغمورة المذكورةَ سابقاً هي في حالة تناقص حسب قدرة المصرف على التصريف، لافتاً أن المصرف يُعزَّل بشكل دائم ولكن فاقت قدرته تصريف المياه.

في ذات السياق أكد مدير الثروة النباتية في هيئة تطوير الغاب أن المناطق الجنوبية والشرقية منه قد غُمِرت منذ فترة ونتيجة المتابعة الحثيثة انخفضت مساحه الغمر عليها من 5800 هكتار الى 1500 هكتار.

يشار إلى أن مساحة الأراضي المغمورة في نطاق عمل هيئة الغاب حسب المصادر السابقة هو 5800 هكتار من أصل الإجمالي المزروع والبالغ 60 ألف هكتار، وأرسلت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب ما حصل من غمرٍ في المساحات إلى وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بكتاب رسمي اليوم، مؤكدةً أن العمل مستمرٌ حتى انحسار المياه من جميع الأراضي، وأنها ستوافي الوزارة أيضاً بتقرير مفصّل  عن حالة مياه الغمر والأضرار الناجمة عنها حين تَوَضُّحها بشكل دقيق.

وكانت بعض الوسائل قد نشرت أن هناك فيضاناً في نهر العاصي غمر بعض قرى الغاب وأدى إلى نزوح عددٍ من الأهالي.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً