أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

مصادر “أثر” تنفي زيارة شيخ عام قبيلة “العكيدات” أربيل وتكشف عن الشخصية التي أجرت الزيارة

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس نفت مصادر خاصة لـ”أثر” ما أُشيع عن زيارة أجراها شيخ عام قبيلة “العكيدات” الشيخ “مصعب خليل جدعان الهفل”، المقيم في قطر إلى مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق، مشيرةً إلى أن الشخص الذي زار الإقليم والزيارة هذه جرت منذ 3 أيام، هو “مصعب أحمد رشيد الهفل” أحد أبناء عمومته.

وانتشرت في الآونة الأخيرة تسريبات تفيد بوجود سيناريو لإدارة منطقة الجزيرة بدير الزور، التي يسيطر عليها كل من “التحالف الدولي” و”قوات سوريا الديمقراطية- قسد” يتولى فيها مصعب أحمد رشيد الهفل الشق المدني، بينما يرأس المدعو “عبد المنعم الخاطر” مجلس ديرالزور العسكري، مدعوماً بشخصيات عدة من قبيلة “العكيدات” ، بهدف إخماد الحراك العشائري، بالتزامن.

كما راج الحديث عن سيناريو آخر لإدارة المنطقة التي تسيطر عليها “قسد” شرقي سوريا يقوده “هفل الهفل” المُقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو حاصل على الجنسيّة الأمريكيّة منذ التسعينات، وله مواقف معارضة من الدولة السورية.

وحول تفاصيل هذه السيناريوهات، أفادت مصادر “أثر” سابقاً بوجود تسريبات تشير إلى أن هناك شخصيات من قبيلة “العكيدات” تربطها علاقات جيدة مع “قسد” تعمل بالتنسيق مع “التحالف الدولي” لتشكيل إدارة مدنيّة وأخرى عسكرية في دير الزور لتُدير تلك المناطق، وإجبار الشيخ الهفل على التنحي عن مشيخة القبيلة.

ووفق التسريبات، فإن المشروع يتضمن تسليم “الإدارة المدنيّة” لـ”مصعب أحمد رشيد الهفل”، ويكون شقيقه “صعب أحمد رشيد الهفل” نائباً له، بينما يجري تشكيل “مجلس عسكري” تُسند قيادته لـ”عبدالمنعم الخاطر” ومن الشخصيات العاملة لتنفيذ هذا السيناريو من القبيلة المذكورة كل من: “جميل رشيد الهفل، جميل المحمود الجدعان، راغب جدعان الهفل”، وجميعهم من عمومة الشيخ الحالي، وفق ما أفادت به المصادر العشائرية.

وفي سياق متصل، ما تزال المواجهات مُستمرة بين مقاتلي العشائر و”قسد” بدير الزور، وتتركز المواجهات في بلدات الريف الشرقي، إذ تجري أغلبها ليلاً، بينما يحافظ الريف الشمالي الغربي على هدوئه، بالرغم من الدعوة التي وجهها “الهفل” لأبناء قبيلة “البكارة” للمشاركة في المواجهات ضد “قسد”.

وشهد الريف الشمالي الشرقي، سيما مدينة البصيرة وجوارها عمليات دهم واعتقالات من قبل “قسد”.

ومنذ بداية التوترات في دير الزور بين “قسد” وقوات العشائر العربية في 27 آب الجاري، يشهد ريف دير الزور عمليات دهم واعتقالات، سيما بعد أن استعادت “قسد” السيطرة على الريف الشرقي للمحافظة.

عثمان الخلف- دير الزور 

اقرأ أيضاً