أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

مسؤول تركي يكشف عن مشروع تقسيمي أمريكي في سورية والعراق بتمويل سعودي

by Athr Press Z

كشف رئيس شعبة الاستخبارات التركية السابق، إسماعيل حقي بيكين، عن مشروع تقسيمي جديد تنوي الولايات المتحدة الأمريكية تنفيذه في سورية والعراق.

ونقلت صحيفة “يني شاغ” عن بيكين قوله: “إن الولايات المتحدة تسعى للجمع بين إقليم كردستان العراق، والأكراد في شمال سورية تحت سيطرتها، وإنشاء اتحاد جديد”.

وأضاف: “الولايات المتحدة بمخططها الجديد تريد توحيد أراض عراقية لاسيما منطقة الأنبار غرباً، وشمال سورية، وإقامة دولة جديدة”.

من جهته، نقل موقع “عربي21” عن القائم بأعمال رئيس جامعة أحمد يسوي التركية جنكيز تومار، قوله: “إنه بعد قرار حكومة بغداد طرد القوات الأمريكية من البلاد، أعاد البيت الأبيض تقديم خطة لإنشاء منطقة الأنبار المستقلة في العراق، والتي قامت بصياغتها منذ سنوات”.

ولفت الخبير التركي في شؤون الشرق الأوسط، إلى أن السعودية تدعم المشروع التقسيمي الأمريكي، مشيراً إلى أنها قد تتكفل بتقديم الدعم المالي للمشروع.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تسعى لتشكيل “ائتلاف” مع السعودية و”إسرائيل” والأكراد وبعض الجهات الأخرى لتحقيق أهدافها في المنطقة.

وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى الحفاظ على نفوذها في المنطقة، من خلال إصرارها على الوجود اللاشرعي في كل من سورية والعراق، في حين تشدد الدولة السورية على أنها لن تقبل باستمرار هذا الوجود، كما تشدد على رفضها لأي مشروع تقسيمي، مشيرة إلى أنه في حال بقاء “الوحدات الكردية” على تحالفها مع أمريكا شرقي الفرات قسيتم التعامل معهم على أنهم قوة احتلالية.

أثر برس

اقرأ أيضاً