أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

مستثمرون لبنانيون يؤسسون مشروع نقل الأنقاض ومخلفات الردم في سورية

by Athr Press H

أعلنت هيئة الاستثمار السورية عن موافقتها على تأسيس مشروع نقل الأنقاض ومخلفات الردم والأتربة والبضائع والسوائل، تعود ملكيته لمستثمرين لبنانيين، وتم تشميله في مرسوم الاستثمار رقم (8).

ونشر موقع “الاقتصادي” نسخة من القرار الصادر عن الهيئة، وجاء فيه أن قيمة وسائط النقل التي ستستثمر في المشروع تصل إلى 815 مليون ليرة سورية، وتعود ملكيته لشركة “تماسك” المحدودة المسؤولية التي أسسها كل من محمد فداء محمد الخليل وبهيج عنان ونزار عبدو.

كما أوضح القرار أن آليات المشروع تضم 50 رأس قاطرة وشاحنة شاسيه بحمولة من 15 إلى 51 طن، وقلابات وصهاريج وحاملات سيارات، إضافةً إلى 30 تركس وباكر وبلدوزر وحفارة ورافعة وبويك.

ويمنح مرسوم الاستثمار رقم (8) العديد من المزايا للمشروعات التي يتم تشميلها بموجبه، أهمها الإعفاء من الرسوم الجمركية على مستوردات المشروع، إضافة لإعفاءات ضريبية لعدة سنوات بعد بدء المشروع في الإنتاج.

وخلال الشهر الماضي، أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك رسمياً، مصادقتها على النظام الأساسي لـ 55 شركة، باختصاصات متنوعة، وشارك نحو 31 شخصاً غير سوري بتأسيس 15 منها منهم 21 لبنانياً ساهموا بتأسيس 8 شركات.

وفي منتصف شهر أيلول، بدأت وزارة الأشغال العامة والإسكان في سورية بدراسة الجدوى الاقتصادية لإعادة تدوير مخلفات الأبنية والإنشاءات، على أن يتم اعتماد هذه المخلفات في المشاريع وإعادة تأهيل المنازل والطرقات.

ويشكل مشروع إعادة تدوير المخلفات فرصة للتخلص من الأنقاض والردميات التي تملأ المدن السورية، كما أنه يمكّن من توفير كميات كبيرة من منتجات البناء بعد إعادة تدويرها والتي تشكل حاجة ملحة لمرحلة إعادة الإعمار التي تستعد لها البلاد إضافة لأهمتها في الحفاظ على نظافة البيئة.

أثر برس

اقرأ أيضاً