أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

مشروع لتأهيل وتجميل جسر السيد الرئيس من طلاب جامعة دمشق

by Athr Press M

قدم عدد من طلاب كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق عرضاً لمشروع تأهيل وتجميل منطقة جسر السيد الرئيس ومحيطه، وذلك بحضور محافظ دمشق، عادل العلبي، ورئيس جامعة دمشق محمد يسار عابدين.

وتم المشروع بالتعاون بين مديرية الدراسات الفنية بالمحافظة وكلية الهندسة المعمارية بالجامعة، وذلك بناءً على مذكرة التفاهم الموقعة بين محافظة دمشق وجامعة دمشق، وتضمن عرضاً لموقع جسر السيد الرئيس وأهميته والإشكاليات الخدمية والبيئية والاجتماعية والجمالية والمتطلبات الاستراتيجية، ولاسيما موضوع تنظيم الحركة والتدفق المروري وتأهيل أرصفة وممرات المشاة وساحات للانتظار.

كما شمل عرض المشروع تحسين هيكل الجسر بإضافات وظيفية وخدمية من إدارة لخدمات الموقع وأماكن لبيع الكتب واستراحة المنشية ودراسة فراغ مدخل المديرية العامة للآثار والمتاحف وعناصر الارتباط الشاقولي والدرابزون، إضافةً لتعزيز الموقع بالفرش العمراني المناسب والذكي من مواقف للباصات والجلسات والأكشاك والإعلانات والإنارة ومواقف الدراجات وسلات القمامة.

ومن الأعمال التي يشملها المشروع وفقاً لما تم عرضه، تفعيل الموقع بأنشطة ثقافية واجتماعية من خلال تخصيص ساحة تفاعلية ذات استخدامات متعددة وتحديد أماكن لتواجد عربات وأكشاك للبيع الموسمي على الأرصفة، واستثمار فراغ استراحة المنشية بوضع مدرجات للجلوس والعرض، مع إضافة أكشاك وإعادة تفعيل المسطحات المائية عند نهر بانياس وبردى وزيادة المساحات الخضراء.

بدوره، أكد محافظ دمشق على أهمية المشروع الذي قدمه الطلبة والذي يعبر عن مدى فهمهم العميق لاختصاصهم وقدرتهم على العطاء ليكونوا بناة حقيقيين ويساهموا في مرحلة إعادة الإعمار، مثنياً على جهود الطلبة وأساتذتهم التي بذلوها في مشروعهم.

وبعد الانتهاء من عرض المشروع، كرم محافظ دمشق ورئيس جامعة دمشق المشاركين في المشروع من طلبة والأساتذة المشرفين عليهم ومدراء في المحافظة ثم جالا على القاعات التدريسية في الكلية واستمعا من الطلاب عن الأعمال التي ينفذونها.

أثر برس

اقرأ أيضاً