أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

مشروع صيني لدعم حماة بـ 300 ميغا كهرباء

by Athr Press G

خاص|| أثر برس كشف مدير كهرباء حماة حبيب خليل لـ”أثر” عن زيارة قام بها وفد صيني أمس للشركة العامة لكهرباء حماة، وزيارة لأرض في كفربهم، بغرض الكشف الفني عليها، لمعرفة صلاحيتها لإنشاء محطة توليد طاقة كهربائية.

وأوضح خليل لـ”أثر” أن الأرض المكشوف عليها مساحتها 2000 دونم، تمت زيارتها للتأكد من إمكانية إنشاء محطة طاقة بديلة، لدعم مدينة حماة بالكهرباء باستطاعة 300 ميغا، ومعالجة انقطاع الكهرباء نتيجة الحمولات الكبيرة وضعف التوتر، إضافة إلى معالجة الانقطاعات المتكررة خلال فترة الوصل.

وبين خليل أنه لا يمكن ذكر تفاصيل أخرى عن فترة الإنجاز، كون الموضوع مركزي يتعلق بوزارة الكهرباء والمؤسسة العامة لنقل وتوليد الطاقة الكهربائية ووزارة الزراعة بشأن موضوع الأرض، وهو موضوع استثماري.

في سياق آخر، أفاد مدير التشغيل في كهرباء حماة معاوية العمر لـ”أثر” بأن مشروع محطة التحويل في حي العدية باستطاعة 20 ميغا وكلفة 200 مليار توقف، حيث فشل الإعلان بالمناقصة ولم يتقدم أحد للقيام بأعمال مدينة (بناء) فيها لذا سيتم الإعلان مرة ثانية، علماً أن المشروع كان يهدف لتخفيف الحمولات الكبيرة الكهربائية ودعم عدة أحياء قريبة من المحطة المزمع إنشاؤها منذ كانون الثاني لهذا العام.

الجدير ذكره أن محافظة حماة تعاني من تقنين كهربائي يمتد لنحو 6 ساعات قطع مقابل نصف ساعة وصل، تزيد معاناة الأهالي فيه خلال فترة الصيف وموجاته الحارة، كما يؤثر التقنين المذكور على وصول مياه الشرب في عدة أحياء ومناطق في المحافظة.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً