أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مشروع سوري ينافس عشرة مشاريع عالمية في مدينة نيويورك

by Athr Press G

خاص || أثر برس صُنف مشروع لفريق سوري، حمل اسم  Bright Inventors للابتكار والاختراع من ضمن أفضل خمسين مشروع حول العالم حسب شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة.

وأفادت مراسلة “أثر برس” بأن هذا المشروع، هو المشروع السّوري الوحيد الذي ينافس الآن من ضمن عشرة مشاريع عالميّة أخرى في مسابقة GYEF  التي سوف يتم الإعلان عن نتائجها في نيويورك الشهر القادم.

موقع “أثر برس” التقى بكادر الفريق الذي أسسه في الشهر الأول من عام 2018، الدكتور ماجد العزاوي “مخترع وطبيب أسنان” بمشاركة عدد من الأساتذة والخبراء والاستشاريين وطلاب جامعات قادرين على الإدارة.

شهد الحايك المديرة العلمية للفريق أكدت عبر لقائها مع موقع “أثر برس” أن Bright Inventors  “المخترعون اللامعون” الفريق السوري الوحيد الذي استمر حتى النهائيات في منافسة أكثر من خمسين فريق، وأشارت إلى أن أي فكرة يتم تقديمها للفريق يتم العمل على توظيفها بطريقة تدعم الاقتصاد وتدعم صاحب الفكرة، ومن هذه الاختراعات “اختراع إعادة تدوير النفايات ودلفرة الحديد بمعرض في الصين، اختراع جهاز تحاليل طبية شخصي ومتنقل يعمل على الموبايل حاز على جائزة أفضل 16 اختراع على مستوى العالم .

مرح نقار مسؤولة العلاقات العامة في الفريق أشارت إلى أن الفريق لم يستهدف الشريحة العلمية فقط فكان للمجالات الأدبية والحقوقية مشاركة لافتة تمكنت من تطبيق العديد من الاختراعات.

بينما أشارت نجلاء علي مسؤولة التواصل والإعلام في الفريق إلى أهمية دعم الشباب لتحويل أفكارهم إلى نماذج عملية وأن الأفق لم يكن محدود فكانت الاختراعات متنوعة “طبية، هندسية، تخصصية بطب الأسنان، العمليات الجراحية ومجالات أخرى متعددة”.

وبدأ المشروع بشكل بسيط عبر الفيسبوك وانطلق لدعم أفكار أخرى قابلة للتطبيق على أرض الواقع، بحيث وصل عدد الفريق إلى 35 شخص، ويتم حالياً العمل على تنفيذ مخيم للاختراع العلمي لتوسيع الريادة والتسويق وجذب المستثمرين وفق ما أفاد أحد أعضاء الفريق.

كما يعمل الفريق على توسيع دائرة التعاون بشكل دائم من أجل دمج الشباب بالتدريب المهني، إضافة إلى تنظيم ورشات عمل لـ “الإبداع والاختراع” يُطرح من خلالها بعض المشكلات العملية وآليات إيجاد حلول عملية وواقعية لها وذلك من خلال إنجاز مجسمات للحلول المبتكرة بأدوات سهلة وبسيطة، إضافة إلى ورشات تسويقية تساعد على الترويج للاختراع واستثماره.

شيماء الأشرم – دمشق

اقرأ أيضاً