أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

مشرعون أمريكيون يطالبون بايدن بعدم تمديد قرار إعفاء دمشق من العقوبات

by Athr Press Z

طالب مشرعون أمريكيون الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعدم تمديد القرار الذي تم اتخاذه بعد الزلزال الذي ضرب شمال سوريا في شباط الفائت والذي يقضي  بإعفاء دمشق من العقوبات.

ووفقاً لما نقلته قناة “الشرق” فإن أعضاء من مجلس النواب في رسالة إلى بايدن، اعتبروا: “أن التراخيص العامة الحالية التي سبقت ترخيص الزلزال، تغطي مجموعة من الأنشطة الإنسانية، وتوفر مرونة كافية للتنقل ضمن بيئة التشغيل المعقدة في سوريا”، مطالبين بنشر المعلومات حولها، بدلاً من تمديد الإعفاء.

ولفت المشرعون الأمريكون إلى الانفتاح العربي على دمشق، مؤكدين أن انفتاح “حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط على دمشق من شأنه أن يقوّض فعالية العقوبات المفروضة على سوريا”.

ومن بين الموقعين على الرسالة، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل مكول، ورئيس اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جو ويلسون، والنائب فرينش هيل، وآخرون، وفق ما نقلته قناة “الشرق”.

وفي 19 تموز الجاري، طرح الحزبان الجمهوري والديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي، “قانون مكافحة الكبتاغون 2″، وذلك بعد إعلان الإدارة الأمريكية عن استراتيجيتها لمكافحة تجارة الكبتاغون في حزيران الفائت.

وفي 8 كانون الأول 2022 أقرّ الكونغرس الأمريكي مشروع “قانون مكافحة الكبتاغون” في سوريا بدعم 83 سيناتوراً ومعارضة 11، بعد أن تمكّن المشرعون من دمج المشروع بموازنة الدفاع الأمريكية لعام 2023.

وتؤكد التقديرات أن قانون “مكافحة الكبتاغون” يؤثّر بشكل أساسي على الصناعات الدوائية في سوريا، وفي هذا الصدد أكد تقرير نشرته صحيفة “الأخبار” اللبنانية أنه ” قد لا يكون بإمكان مرضى السرطان قريباً الحصول على جرعاتهم الكيماوية بسهولة، وغرف العمليات في المستشفيات العامّة والخاصة قد تتوقف عن إجراء العمليات الجراحية” كما لفت موقع “عربي 21” إلى أن “الشركات التي تصدّر هذه المواد لسوريا في الهند والصين ستتعرض للعقوبات في حال استمرت بالتصدير، و بعض المركبات الكيميائية التي تُصنع منها حبة الكبتاغون تدخل في الصناعات الدوائية”.

وتأتي عملية تشديد العقوبات الأمريكية على سوريا في الوقت الذي يتزايد فيه الحديث عن تزايد الضغوطات الاقتصادية التي تشهدها البلاد، نتيجة للعوامل الداخلية والخارجية، وفي هذا الصدد أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا في جلسة لمجلس الأمن أمس الإثنين، أن 90% من السوريين يعيشون دون خط الفقر وقال: “لنكن صادقين: حتى الآن، لم تُترجم أشهر من الدبلوماسية التي يحتمل أن تكون مهمة إلى نتائج ملموسة للسوريين على الأرض، في الداخل أو في الخارج، أو تحركات حقيقية في العملية السياسية، وأمل أن يفعلوا ذلك قريباً”.

أثر برس 

اقرأ أيضاً