أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

مشددة على ضرورة عدم رفع القيود.. الصحة العالمية: أكثر من 4 ملايين شخص لقوا حتفهم جراء كورونا

by Athr Press B

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن أكثر من 4 ملايين شخص لقوا حتفهم جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد حول العالم.

ووفقاً لوكالة “رويترز” فإن غيبريسوس، قال: “العالم يشهد مرحلة خطيرة من انتشار الوباء لقد تجاوزنا للتو العلامة المأساوية المتمثلة في 4 ملايين حالة وفاة مسجلة جراء الإصابة بكوفيد 19 وهو على الأرجح تقدير أقل من العدد الإجمالي للضحايا”.

وأضاف أن “القومية للقاحات المتمثلة بقيام عدد قليل من البلدان بسحب نصيبه الأكبر من اللقاحات هي استراتيجية صحية عامة غير فعالة وغير فعالة أخلاقياً ضد فيروس يتحور بسرعة ويصبح فعالاً بشكل متزايد في انتقاله من شخص إلى آخر بالإضافة إلى أن الإنتاج والتوزيع غير عادل للقاحات ما يهدد أيضاً الانتعاش الاقتصادي العالمي”.

وشدد أدهانوم غيبريسوس، على ضرورة أن تقوم الدول بتطعيم ما لا يقل عن 10 بالمئة من سكانها ضد فيروس كورونا المستجد بحلول أيلول المقبل و40 بالمئة بحلول نهاية العام ما سيسمح بتلقيح 70 بالمئة من سكان العالم بحلول منتصف عام 2022.

بدوره، مايكل رايان مدير برامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، حثّ دول العالم على التزام أقصى درجات الحذر عند رفع قيود كورونا، حتى لا تضيع المكاسب التي حققت منذ بدء الجائحة لاحتواء الفيروس.

وأضاف رايان: “في الوقت الذي يجب فيه على كل دولة أن تقرر رفع القيود بنفسها إلا أنه يجب أن تحول هذه الدولة دون أن تضع المستشفيات تحت وطأة موجة أخرى من الجائحة وكذلك يتعين أيضاً على الأفراد داخل الدولة بمن فيهم غير الحاصلين على لقاح تحمل المسؤولية لحماية أنفسهم والآخرين”.

يذكر أنه تم العثور مؤخراً على سلالة دلتا، في العديد من البلدان وبدأت في الانتشار في عدد من الدول ويعتبر متحوراً خطيراً عن فيروس كورونا.

أثر برس

اقرأ أيضاً