أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مشاوراتٌ نشطة في الخارجية الروسية دفعاً لمسار التقارب السوري – التركي

by Athr Press A

شهدت الخارجية الروسية نشاطاً دبلوماسياً ملحوظاً في اليومين الفائتين، دفعاً لمسار التقارب السوري – التركي، وسط توقعات بتحديد موعد نهائي قريباً لاجتماع وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران، المنتظر أن ينعقد في العاصمة الروسية، تمهيداً لترتيب قمة تجمع رؤساء البلدان الأربعة ووضع نتائج التطبيع بين أنقرة ودمشق على سكة التنفيذ.

وأجرى نائب وزير الخارجية ومبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ميخائيل بوغدانوف في هذا الصدد لقاءات منفردة مع سفراء إيران، وتركيا، ومصر، والجزائر.

ووفقاً لبيان الخارجية الروسية، فإنه تم التأكيد خلال الاجتماعات على “أهمية استمرار الجهود المشتركة والمنسقة لتحقيق الاستقرار في الوضع في سوريا وحولها مع التركيز على المنطلقات المشتركة لصيغة “أستانا”، بما في ذلك التأكيد على نية تقديم المزيد من المساعدة في تطبيع العلاقات السورية – التركية، تماشياً مع الاتفاقات التي تم التوصل إليها عقب اجتماع رؤساء روسيا وإيران وتركيا في طهران في تموز 2022”، وفقاً لما نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية.

وكان بوغدانوف قد التقى سفير مصر لدى روسيا نزيه النجاري، وجرى خلال المباحثات تبادل معمق لوجهات النظر حول قضايا تعزيز تنسيق السياسة الخارجية بين موسكو والقاهرة من أجل تعزيز تسوية الأزمات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأولى اهتماماً خاصاً للوضع في سوريا، في ظل تكثيف الاتصالات السياسية بين دمشق وعواصم عدد من الدول العربية.

كما بحث بوغدانوف مع السفير الإيراني لدی موسكو کاظم جلالي، التخطیط لعقد اجتماع رباعي لوزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا وسوريا في سياق مسار التقارب بين أنقرة ودمشق.

وأکد الجانبان علی “أهمیة المصالحة التركية- السورية في تعزیز الاستقرار والأمن الإقلیمي ومواصلة الجهود لتقریب مواقف الأطراف المختلفة”، وفقاً لما نقلته وكالة “إسنا” الإيرانية.

من جهته، قال د. بشار الجعفري سفير سوريا لدى موسكو في مؤتمر صحافي أقيم في العاصمة الروسية بمناسبة “يوم القدس العالمي” الذي نظمته السفارة الإيرانية، إنّ “سوريا تود إقامة علاقات جيدة مع تركيا”، مضيفاً، إنّ “تركيا هي جارتنا، نريد علاقات جيدة معها (…) هناك مصالح متبادلة بين شعبينا ولا نريد أن تتفاقم علاقاتنا”.

ومن دون أن يوضح الأطراف المقصودة، أوضح الجعفري، أن “هناك قوى معينة لا تريد تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا. وللقيام بذلك، يستخدمون كل الطرق الممكنة”، وفقاً لما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قد أعلن في وقت سابق، أن الاستعدادات لعقد اجتماع وزراء خارجية روسيا وسوريا وإيران وتركيا تجري بنشاط.

وأضاف لافروف، أنه “يتم حالياً الاتفاق على موعد ومكان ومحددات الاجتماع الرباعي للوزراء، في حين تم التأكيد على أنه لا ينبغي أن تكون هناك شروط أولية لاجتماع الوزراء”.

وكانت موسكو قد أبلغت أنقرة باحتمال عقد اجتماع وزراء خارجية روسيا وسوريا وإيران وتركيا مطلع أيار المقبل.

أثر برس

اقرأ أيضاً