أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

مشاركات خجولة لمنتخب سوريا في كأس أمم آسيا.. حدودنا دائماً الدور الأول

by Athr Press M

لم يتجاوز منتخب سوريا لكرة القدم عتبة الدور الأول طوال مشاركاته الست السابقة في نهائيات كأس آسيا وكان دائماً يخفق في عبوره، ويبدو أنه خط أحمر رسم لنا ولا يجوز تجاوزه.

بدأت مشاركات سوريا في كأس آسيا عام 1980 في البطولة السابعة التي استضافتها الكويت وجاء المنتخب السوري في مجموعة ضمت إلى جانبه منتخبات الصين وبنغلاديش وكوريا الشمالية وإيران.

حل المنتخب السوري في المركز الثالث بعد فوزه على بنغلاديش والصين بهدف وسجل الهدفين جمال كشك وتعادل مع إيران من دون أهداف وخسر أمام كوريا الشمالية بهدف لهدفين سجل الهدف جودت سليمان.

ثاني مشاركات منتخب سوريا كانت في البطولة الثامنة عام 1984 التي استضافتها سنغافورة وأوقعته القرعة إلى جانب منتخبات الكويت وكوريا الجنوبية وقطر والسعودية.

حل المنتخب السوري في المركز الرابع في المجموعة بعد تعادله مع قطر بهدف سجله مبارك عنبر بالخطأ في مرمى فريقه وفاز على كوريا الجنوبية بهدف لرضوان الشيخ حسن وخسر أمام السعودية بهدف وأمام الكويت بهدف لثلاثة سجل الهدف وليد أبو السل.

في البطولة التاسعة التي استضافتها قطر عام 1988 وقع منتخب سوريا في مجموعة ضمت معه السعودية والصين والكويت وحل بالمركز الثالث في المجموعة بعد الخسارة أمام السعودية بهدفين نظيفين وأمام الصين بثلاثية نظيفة وفاز على الكويت بهدف لوليد الناصر وعلى البحرين بنفس النتيجة لوليد أبو السل من ركلة جزاء.

غاب منتخب سوريا عن المشاركات بعدها في كأس آسيا إلى البطولة الحادية عشرة التي استضافتها الإمارات عام 1996 ووقع في مجموعة ضمت إلى جانبه اليابان والصين وأوزبكستان وحل بالمركز الثالث بعد خسارته أمام اليابان بهدف لهدفين سجل الهدف نادر جوخدار وأمام الصين بثلاثية نظيفة وفاز على أوزبكستان بهدفين لهدف سجلهما نادر جوخدار وعلي الشيخ ديب.

عاود منتخب سوريا غيابه عن البطولة حتى عام 2011 وظهر في البطولة الخامسة عشرة التي نظمتها قطر وجاء في مجموعة ضمت إلى جانبه السعودية واليابان والأردن وحل في المركز الثالث بعد فوزه على السعودية بهدفين لهدف سجل الهدفين عبد الرزاق الحسين وخسر أمام اليابان بهدف لهدفين سجل الهدف فراس الخطيب من ركلة جزاء وأمام الأردن بنفس النتيجة سجل الهدف محمد زينو.

لم يظهر منتخب سوريا في بطولة 2015 ولكنه وصل لنهائيات البطولة السابعة عشرة التي استضافتها الإمارات عام 2019 ووقع في مجموعة واحدة مع فلسطين والأردن وأستراليا وحل في المركز الأخير بعد تعادله مع فلسطين من دون أهداف وخسارته أمام الأردن بهدفين نظيفين وأستراليا بهدفين لثلاثة سجل الهدفين عمر خريبين وعمر السومة من ركلة جزاء.

بالمحصلة لعب منتخب سوريا في مشاركاته الست السابقة في بطولة كأس آسيا 21 مباراةً فاز في 7 وتعادل بـ 3 وخسر 11 وسجل 17 هدفاً وسُجل عليه 28 هدفاً.

ووصل المنتخب السوري لكرة القدم، ظهر اليوم الأحد، إلى مدينة الدوحة في قطر تحضيراً للمشاركة في كأس آسيا 2023، إذ يلعب أولى مبارياته يوم السبت المقبل ضد أوزبكستان، ثم يواجه أستراليا في الـ 18 من شهر كانون الثاني الجاري، وأخيراً ضد الهند في الـ 23 منه.

محسن عمران || أثر سبورت

اقرأ أيضاً