أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

مسيرتان تستهدفان مسلحين من “الهيئة” بريف إدلب  

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس قُتل أربعة مسلحين من “هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً)” جراء استهدافهم بالطائرات المسيرة من قبل الجيش السوري، على محور ريفي إدلب الشرقي والجنوبي الغربي.

وقال مصدر ميداني لـ”أثر”: “تم رصد آليه تابعة لهيئة تحرير الشام تتنقل على أحد الطرق الفرعية على محور بلدة آفس شمالي شرقي إدلب”.

وأضاف المصدر أن مسيرات تابعة للجيش السوري استهدفت السيارة ما أدى إلى تدميرها بشكل شبه كامل ومقتل 3 مسلحين كانوا بداخلها.

وتابع المصدر أن الجيش السوري رصد آلية أخرى على محور بلدة الفريكة في جسر الشغور جنوبي غربي إدلب، تم استهدافها أيضاً من قبل الجيش السوري بطائرة مسيرة، ما تسبب بمقتل مسلّح وإصابة 3 آخرين.

وفي الأول من شباط الجاري، استهدف الجيش السوري بطائرة مسيرة نقاطاً للفصائل المسلحة، في محوري تفتناز شرقي إدلب ومحيط معرة النعسان جنوب غربي حلب.

يشار إلى أنه منذ عام 2018 تخضع إدلب وجزء من أرياف حلب وحماة واللاذقية لاتفاق “خفض التصعيد” الذي تم توقيعه بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، ونص الاتفاق حينها على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعرض يتراوح بين 15 إلى 20 كيلومتراً على طول خط التماس، على أن تعمل تركيا لإخراج جميع “الفصائل الجهادية”، ونزع الأسلحة الثقيلة من دبابات وصواريخ ومدافع هاون التي بحوزة تلك الجماعات بما فيها “هيئة تحرير الشام”، وفي 5 آذار 2020 توصّل الرئيسان الروسي والتركي في لقاء جمعها بمدينة سوتشي، إلى اتفاق ينص على وقف إطلاق النار وكانت أبرز بنوده: “تسيير دوريات روسية- تركية مشتركة في الشمال السوري، إنشاء ممر آمن على امتداد 6 كيلومترات على طول الطريق M4 في شمالي سوريا، وقف جميع الأعمال القتالية على خط التماس في محافظة إدلب”.

باسل شرتوح- إدلب 

اقرأ أيضاً