أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

مستشار أمريكي: “المنطقة الآمنة” يجب أن تحل المشكلة مع تركيا

by Athr Press R

على وقع استكمال  التعزيزات التركية لشن عملية عسكرية في منطقة شرق الفرات السوري، بعد تطور الخلاف بين الطرفين قال كبير مستشاري العمليات في سورية لدى وزارة الخارجية الأمريكية، العقيد المتقاعد ريتش أوتزين، إنه يمكن إبعاد تنظيم “ي ب ك” عن الحدود السورية التركية إذا تم تطبيق “المنطقة الآمنة” شمالي سورية بشكل صحيح.

جاء ذلك في كلمة لـ “أوتزين” خلال ندوة حول التحديات التي تواجه التعاون التركي-الأمريكي في سورية أمس الإثنين، نظمها مكتب مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التركي “سيتا” في واشنطن.

وأضاف المستشار الأمريكي: “سنقوم بإبعاد (ي ب ك) عن الحدود السورية – التركية إذا قمنا بتطبيق المنطقة الآمنة شمالي سورية بشكل صحيح، وبهذه الطريقة نكون كذلك قد أبعدنا السلاح الثقيل عن الحدود”.

وأردف متسائلاً: “هل من الضروي على تركيا القيام بعملية عسكرية واسعة النطاق من جانب واحد لحل هذه المشكلة وتنظيف حدودها من (ي ب ك)؟ في تصوري لا”.

ويرى مراقبون بأن الولايات المتحدة خرجت بتلك التصريحات في هذا التوقيت بسبب استكمال الاستعدادات التركية لشن عملية عسكرية في منطقة شرق الفرات السوري بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى موسكو قبل أيام، في محاولة لاستمالة الجانب التركي بعد التقارب الأخير اللافت مع روسيا.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تهدف إلى إنشاء ما يمسى بـ” المنطقة الآمنة” لضمان بقاء منطقة شرق الفرات خارج سلطة الدولة السورية.

اقرأ أيضاً