أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

مساعدات إنسانية بقيمة 3 ملايين يورو من التشيك إلى سورية

by Athr Press B

أعدّت وزارة الخارجية التشيكية خطة تقضي بمواصلة تقديم المساعدات التنموية والإنسانية إلى سورية للفترة من عام 2020 إلى 2021.

ووفقاً لوكالة “سانا” الرسمية السورية، فإن قيمة المساعدات التي تعتزم التشيك تقديمها تبلغ 100 مليون كورون تشيكي أي بما يعادل 3.9 مليون يورو.

بدورها، صحيفة “برافو” التشيكية، أفادت بأن الخارجية قدمت وثيقة بهذا الشأن إلى الحكومة لإقرارها جاء فيها أن السفارة التشيكية في دمشق ستساعد في اختيار المشاريع التي ستنفذ، فضلاً عن أنه سيتم مراعاة مطالب الجانب السوري الذي يبدي الاهتمام بالحليب المجفف والمواد الغذائية والأدوية وتجهيزات المشافي وسيارات الإسعاف والعيادات المتنقلة.

وبينت الوثيقة أيضاً أنه سيتم في المرحلة الجديدة وبشكل تدريجي التحول نحو مشاريع إعادة البناء والمساعدة في عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وأوضحت الصحيفة التشيكية أن المساعدات المذكورة تركزت على قطاعات الصحة والتعليم وإعادة إعمار البنى الأساسية الرئيسية، لافتة إلى أن الدعم سيتوجه الآن نحو تأمين المياه والطاقة ومعالجة النفايات والزراعة.

يذكر أن التشيك كانت قد خصصت منذ عام 2016 مساعدات تنموية وإنسانية لسورية بقيمة 195 مليون كورون تم حتى شهر أيار الفائت استخدام 163 مليون كورون منها.

اقرأ أيضاً