أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

مسؤول كردي يعلن عن الوصول إلى توافقات بشأن ما تسمى بـ”المنطقة الآمنة”

by Athr Press Z

أكد شلال كدو المسؤول في أحد أحزاب “المجلس الوطني الكردي”، أن تركيا والولايات المتحدة الأمريكية بدؤوا بالتوصل لتوافقات بخصوص مشروعهم المشترك المسمى بـ “المنطقة الآمنة”.

ونقلت وكالة “باسنيوز” الكردية عن كدو قوله: “أعتقد أن مستقبل منطقة شرق الفرات مرهون بالتوافقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا”.

وأعلن كدو أن “أمريكا وحلفاءها وتركيا توصلوا إلى تفاهمات حول إقامة المنطقة الآمنة لكن هنالك بعض الجزئيات التي لا يزال الخلاف حولها قائماً كعمق المنطقة الآمنة وكذلك مسألة الإشراف عليها خارجياً وإدارتها داخلياً”.

وأكد كدو أنهم لا يرغبون بأن تكون إدارة ما يسمى بـ”المنطقة الآمنة” بأيادي تركية، وقال: “نحن نحث كافة الأطراف الدولية في لقاءاتنا معهم على أنه من الضروري أن يشرف على هذه المنطقة المجتمع الدولي وأن تديرها مكوناتها وأهلها” مبيناً أنهم الأولى بإدارتها”.

يشار إلى أن مشروع “المنطقة الآمنة” يهدف إلى تقسيم الأراضي السورية بتخطيط الإدارة الأمريكية عبر أداتها في المنطقة “قسد” وحليفتها تركيا، الأمر الذي تعتبره الدولة السورية مشروع تقسيمي استعماري، كون الوجود الأمريكي والتركي تم بشكل غير شرعي دون التنسيق معها.

اقرأ أيضاً