أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

مسؤول تركي: تركيا هي المسؤولة عن الحرب السورية

by Athr Press Z

اعتبر الجنرال التركي المتقاعد “نعيم بابور أوغلو” أن الولايات المتحدة وتركيا وبعض مشيخات وممالك الخليج سبب الأزمة في سوريا والعراق وليبيا واليمن.

وقال أوغلو في تصريح لموقع قناة “خبر تورك” التركية: “إن عدة دول خليجية إضافة إلى تركيا كانت ومازالت تتحالف فيما بينها لدعم الإرهاب في سوريا  منذ بداية الأزمة فيها”.

وأوضح أن “تنظيم الإخوان المسلمين”  هو “القاسم المشترك لكل حركات الراديكالية” مشيراً إلى أن جميع الحركات الإرهابية مثل “داعش” وغيرها تتبنى إيديولوجية موحدة ومدعومة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.
فيما تعتبر تركيا إحدى الدول القائمة على محادثات أستانة المقترحة من قبل روسيا، والتي تهدف إلى إنهاء الحرب في سوريا ووقف إطلاق النار فيها.

وأشار أوغلو إلى أن إرسال الحكومة التركية قواتها إلى مشيخة قطر “مغامرة خطيرة قد تكلف تركيا الكثير”، حيث وافق البرلمان التركى الأربعاء الماضي على مشروع قانون يتيح نشر قوات تركية في قطر يصل عدد مقاتليها إلى 5000 جندي.

يذكر أن أحزاب المعارضة في البرلمان التركي رفضت إرسال قوات تركية إلى مشيخة قطر لمساندتها بعد قيام عدة أنظمة خليجية ومصر ودول أخرى بقطع العلاقات الديبلوماسية معها وفرض حصار عليها، لكن الحكومة التركية أعلنت أول أمس أن تركيا ستواصل دعم مشيخة قطر وذلك تأكيداً على الترابط العضوي الذي يجمع النظامين التركي والقطري، كما دعا إلى رفع الحصار المفروض على قطر بصورة كاملة.

 

اقرأ أيضاً