أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

مسؤول أممي يدعو لعودة اللاجئين إلى وطنهم سوريا بدلاً من إرسال المساعدات

by Athr Press B

بالتزامن مع الحديث عن وصول قافلة مساعدات إنسانية لمخيم الركبان للاجئين السوريين، الواقع عند الحدود الأردنية- السورية، اعتبر مسؤول أممي، أن مشكلة المخيم لا يمكن حلها بإرسال قوافل إنسانية جديدة، لافتاً إلى ضرورة تأمين عودة المقيمين في الركبان إلى بلادهم.

ووفقاً لموقع “روسيا اليوم”، فإن مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أمين عوض قال: “لا بد من تسوية الوضع في الركبان، ويجب أن يعود اللاجئون والنازحون إلى مناطقهم”، مضيفاً “عندما يعيش الكثيرون منهم في الشتاء ظروفاً حرجة، لا ينبغي تمديد معاناتهم بتقديم المساعدات شهراً بعد شهر، بل يجب إيجادة حل يساعد على عودتهم”.

ورداً على إعلان موسكو بأن مخيم الركبان أصبح ملاذاً للمسلحين المدعومين أمريكياً، أكد عوض أنه إذا كانت هناك عناصر خطيرة في المخيم تمنع الناس من مغادرته، فهذا أمر يشكل مصدر قلق للمجتمع الدولي بأكمله.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أمس الثلاثاء، عن تأييد موسكو ودمشق إرسال قافلة ثانية من المساعدات الإنسانية إلى الركبان.

ويقيم في مخيم الركبان أكثر من 50 ألف شخص أغلبهم من النساء والأطفال، ويقع داخل “منطقة عدم اشتباك” أقامتها القوات الأمريكية على أراضٍ سورية احتلتها بحجة أنها تهدف إلى حماية قواتها في قاعدة التنف، فيما تؤكد دمشق تقديم القوات الأمريكية هناك ملاذاً آمناً للمسلحين.

اقرأ أيضاً