أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

مسؤول أمريكي يكشف لشبكة “CNN” أن الكيان الإسرائيلي هو من اغتال فخري زاده

by Athr Press B

كشف مسؤول أمريكي في حديث مع شبكة “CNN”، عن المسؤول عن اغتيال رئيس منظمة البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإيرانية محسن فخري زاده.

حيث أكد المسؤول الأمريكي الذي لم يكشف عن اسمه أن الكيان الإسرائيلي هو من يقف وراء عملية اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده في طهران.

ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أن المسؤول المذكور رفض الكشف عن تفاصيل بشأن “ما إذا كانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على اطلاع مسبق على العملية”، موضحاً أن “الكيان الإسرائيلي في العادة يُطلع الإدارة الأمريكية على معلومات بشأن أهدافه والعمليات التي يعتزم تنفيذها”.

وشدد المسؤول الأمريكي على أن العالم النووي فخري زاده كان أحد أهداف الكيان الإسرائيلي لمدة طويلة.

من جهة ثانية، نقلت شبكة “CNN”، عن مصدر لم تسمهِ، قوله: إن “أجهزة الاستخبارات الأمريكية تراقب في الوقت الراهن ما إذا كانت طهران ستجدد الانتقام لاستشهاد الفريق قاسم سليماني ورفاقه، وسط تخوفات أمريكية مع اقتراب ذكرى استشهاده”.

وأضاف المصدر المذكور: “واشنطن ترى أن إيران مقيدة لأن الرئيس الجديد، جو بايدن، سيتولى الرئاسة بعد أسبوعين من ذلك الموعد، وفي حال أقدمت إيران على خطوة انتقامية بحق الأمريكيين ستصعب مهمة بايدن بخصوص رفع العقوبات عن طهران وإطلاق العملية الدبلوماسية”.

وكان مسؤول استخباراتي لم يتم الكشف عن اسمه، أكد قبل أيام، لصحيفة “نيويورك تايمز” أن “تل أبيب” هي من قامت باغتيال العالم النووي الإيراني، قائلاً: “على دول العالم أن تشكر تل أبيب على اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده.. إسرائيل ستتخذ أي خطوات ضرورية إضافية ضد البرنامج النووي الإيراني”.

أيضاً، وزارة الأمن الإيرانية أعلنت بدورها أن “الإجراءات التي اتخذها منتسبو الوزارة قادت إلى العثور على خيوط عن المتورطين في عملية اغتيال الشهيد محسن فخري زاده”، مضيفة “سيتم الكشف عن المعلومات لاحقاً”.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الإيرانية، أعلنت يوم الجمعة الفائت، عن اغتيال رئيس منظمة البحث والتطوير في الوزارة محسن فخري زاده، قائلة: “العالم فخري زادة تعرض لعملية اغتيال بتفجير وإطلاق نار في أبسرد بمنطقة دماوند قرب طهران”، وقد شُيع جثمانه صباح يوم الإثنين الفائت، واقتصر التشييع على كبار القادة العسكريين من دون مشاركة جماهيرية بسبب فايروس كورونا المستجد “كوفيد19”.

أثر برس

اقرأ أيضاً