أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

تركيا تطلب من أمريكا رسمياً إنهاء علاقتها مع أكراد سوريا وواشنطن تقدم لها وعداً

by Athr Press Z

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا جيمس جيفري، أن الدعم الأمريكي للأكراد سيكون تكتيكي ومؤقت، مشدداً على ضرورة تعاون بلاده مع تركيا.

وقال جيفري، خلال تصريحات للصحفيين عقب اجتماع فريق العمل المشترك الثالث التركي-الأمريكي في أنقرة أمس الجمعة: “دائماً نؤكد أن عملنا مع قوات سوريا الديمقراطية ضد داعش مؤقت، وتكتيكي” وفق ما نشرت “روسيا اليوم”.

وحول اتفاق منبج قال: “الولايات المتحدة تجري تدقيقاً أمنياً من خلال وفائها بالتزامها بمغادرة الأكراد منبج، وعدم وجودهم ضمن المجالس المحلية والموظفين العسكريين المحليين هناك”، مضيفاً أنه “حتى نهاية العام، سنتخذ بعض الخطوات للتأكد من أننا نضمن المعايير في أقرب وقت ممكن، بعض الخطوات ستكتمل بحلول نهاية ديسمبر الجاري”.

واعتبر جيفري، أنه لن يتم تحقيق الأهداف الأمريكية في سوريا دون تعاون وثيق مع تركيا، لافتاً إلى أنه خلال الاجتماع اتفق الطرفان على أن يتم بحث المناطق الأخرى التي يمكن تطبيق نموذج منبج عليها، خلال مرحلة التخطيط المشترك الذي يتضمن دعم تركيا في إدلب أيضاً.

ومن جهته قال القيادي في “الحزب الديمقراطي الكردستاني” شاهين أحمد: “إن نجاح أمريكا في شرق الفرات مرهون بامتصاص الاندفاعة التركية، وسحب الحجج والذرائع المتعلقة بتوجسات حليفتها والمتعلقة بوجود فرع حزب العمال الكوردستاني في سوريا”.

ويأتي تأكيد المسؤول الأمريكي على ضرورة التعاون مع تركيا من أجل حل الخلاف الحاصل بينهم في سوريا، بالتزامن مع تقارب بين روسيا وتركيا خصوصاً بما يتعلق بملف إدلب، إضافة إلى الكشف عن دعم أمريكي لـ”جبهة النصرة” في إدلب وفقاً لما أكدته صحيفة “الوطن” السورية سابقاً.

اقرأ أيضاً