أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

مسؤول أمريكي: بعد أزمة قطر.. “ناتو عربي” لمحاربة إيران لا “داعش”

by Athr Press R

صرّح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مؤتمر الرياض أنه سينشئ حلف “ناتو عربي” لمحاربة  تنظيم “داعش” ولكن محللون أمريكيون أكدوا أن هذا الحلف سيكون “لمواجهة إيران”.

حيث قال “توني بلينكن” نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي لعام 2013 لشبكة CNN: “إن على واشنطن الابتعاد عن الدفع لفكرة حلف “ناتو عربي” على شاكلة حلف الناتو الغربي، لاسيما مع وجود الأزمة القطرية، لأن هناك دول لديها مصالح مختلفة.”

وتابع قائلاً: “حلف “ناتو عربي” يعني بالنسبة لنا جبهة موحدة ضد “داعش” في العراق والشام إلا أن السعودية تراه جبهة ضد إيران، أما أمريكا ترى الصراع “طائفياً” وستجبر الدول على الوقوف بأحد الصفوف، مضيفاً هذا ليس مكاناً جيداً لنتواجد به الآن”.

كما لفت بلينكن إلى أنه “على ما يبدو، زيارة ترامب للسعودية وإبداء الدعم غير المشروط للمملكة، شجعتهم على اتخاذ هذه الخطوة (قطع العلاقات مع قطر) وتتالت بعدها تصريحات مسؤولين أمريكيين يدعمون موقف ترامب، إلا أننا نخاطر بقاعدة عسكرية أساسية (بقطر) نستخدمها بشكل يومي في قتال “داعش”.

يشار إلى أن الرئيس ترامب دعا قطر أمس الجمعة إلى وقف تمويل جماعات ترتكب “أعمالاً إرهابية”، ورأى أن هذا البلد الخليجي له تاريخ في القيام بذلك على مستوى عال جداً.

اقرأ أيضاً