أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

سترفد السوق بأسماك القجاج والبراق.. ترخيص أول مزرعة سمكية عائمة في سوريا

by Athr Press G

خاص || أثر برس غداة منح أول ترخيص لإنشاء مزرعة سمكية عائمة على شاطئ مدينة جبلة بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 400 طن، أكد مدير عام الهيئة العامة للثروة السمكية الدكتور عبد اللطيف علي لـ”أثر” أنه تم منح 6 رخص مبدئية، فيما هناك رخص أخرى لمزَارع إضافية لا تزال قيد الدراسة.

وأشار علي إلى أن هذا المشروع حيوي يأتي في إطار استراتيجية الهيئة العامة للثروة السمكية فيما يتعلّق بدعم وتشجيع الاستزراع السمكي، لافتاً إلى أن المزرعة السمكية العائمة تقوم على إنشاء أربعة أحواض ووضع أقفاص عائمة بقطر 25 متراً وبعمق 10 أمتار وذلك كمرحلة تجريبية لضمان استقرارها، وإعداد مخطّطات تنفيذية وتأهيل الموقع العام لاستكمال الأعمال الخاصة بالمشروع.

وأكد علي أن هذا المشروع حيوي يسهم بتحقيق عوائد اقتصادية وإنتاجية توفّر الأسماك البحرية في الأسواق المحلية، مدللاً بأنه يساهم في تامين فرص عمل، كما يساهم بتأمين الأمن الغذائي للمواطن، مبيّناً أن الأنواع البحرية التي سيتم استزراعها في هذا المشروع هي القجاج والبراق وسوبريم.

وحول دور هذه المزرعة في التأثير على أسعار السمك في السوق، أوضح علي أن مزرعة سمكية واحدة لن يكون لها تأثير في أسعار السمك، إلا أن الاستمرار في هذا المشروع وتعدد المزارع السمكية بالتأكيد سيكون له دور في تحقيق التوازن والاستقرار في سوق السمك من ناحية التنوع والأسعار.

وأكد علي استعداد الهيئة العامة للثروة السمكية لتقديم كافة الدعم والتسهيلات فيما يتعلّق بالاستزراع السمكي.

يُشار إلى أن سعر كيلو القجاج والبراق في سوق السمك يتراوح بين 15-25 ألف ليرة.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً