أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

مريم العتيبي تفرض تغييرات على قانون المملكة السعودية

by Athr Press Z

أطلقت السلطات السعودية صراح الناشطة في مجال حقوق المرأة مريم العتيبي، بعد مئة عام من اعتقالها الذي كان بسبب مشاركتها في حملة مناصرة للمرأة ضد الحكومة السعودية، التي حملت شعار “أنا ولية نفسي”.

وأكد بعض النشطاء أن إطلاق سراح العتيبي دون حضور ولي أمر ذكر لها تعتبر خطوة مهمة، كما أن العتيبي كانت ناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي ولها متابعين كثر، حيث أرسلت من خلال حسابا على “تويتر” مناشدات للملك سلمان ووقعت على عريضة بذلك.

واعتقلها السلطات السعودية بعدما غادرت منزل والدها تلبية لرغبتها في حياة مستقلة، حيث نشرت تغريدة قالت فيها: “لا أرغب في العودة إلى الجحيم” متهمة الشرطة في بلدتها بالتواطؤ مع عائلتها ضدها، كما أن ذكور عائلتها رفضوا هذا التصرف من قبل العتيبي وتقدموا بشكوى للشرطة، فتم القبض عيها في نيسان الماضي.

وفي وقت سابق من العام الجاري حسب محطة بي بي سي، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز أوامر بتعديل قواعد ولاية الرجال على النساء في المملكة، إذ يقضي نظام الولاية بحصول المرأة على إذن وليها الذكر، في العديد من أمور حياتها اليومية، مثل إصدار جواز سفر، أو الزواج، حتى الخروج من السجن يفترض أن يكون بإذن ولي أمرها.

المقال ليس بالضرورة أن يعكس سياسة الموقع

أطلقت السلطات السعودية صراح الناشطة في مجال حقوق المرأة مريم العتيبي، بعد مئة عام من اعتقالها الذي كان بسبب مشاركتها في حملة مناصرة للمرأة ضد الحكومة السعودية، حيث حملت شعار “أنا ولية نفسي”.

 

اقرأ أيضاً