أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مركز رصد الزلازل لـ “أثر”: الهزات التي تحدث ليست نتيجة صدع في السلسلة التدمرية!

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أوضح مدير المركز الوطني للزلازل، د.رائد أحمد أن المركز سجل 47 هزة أرضية ضعيفة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ويلاحظ تشتت الطاقة الزلزالية من خلال حدوث هزات ضعيفة وفي أماكن مختلفة من سوريا، وتتم مراقبة الهزات الضعيفة ومواقعها باهتمام.

وقال د.أحمد لـ “أثر”: “الهزات الارتدادية التي تحدث ليست كما يشاع نتيجة صدع في السلسة التدمرية، فمنذ سنة الـ 2000 وحتى 2023 نسجل على السلسلة التدمرية وجنوب الحسكة هزات ارتدادية بقوة 5 درجات و5.6 درجات”.

وأضاف: “الهزات الارتدادية التي حدثت أمس الأربعاء، تراوحت بين 2.3 و1.7 لذلك فهي غير محسوسة وحتى إذا وصلت لـ5 درجات هي غير محسوسة”.

وأكد د.أحمد لـ “أثر” أن الهزات الأرضية التي حدثت البارحة خفيفة؛ لافتاً إلى أنه تم تسجيل 4 هزات لا علاقة لها بالمناطق الداخلية.

وأشار إلى أن المركز الوطني للزلازل يتابع الهزات الارتدادية ومواقع حدوثها علماً بأنه لم تسجل أي هزة حتى توقيت إعداد هذه المادة.

وعن عدد الصدوع الموجودة، قال د. أحمد لـ “أثر”: “الأرض كلها صدوع لكن السؤال يبقى أين الصدوع النشطة؟ هناك صدوع كبيرة وأخرى ثانوية وغير مرئية؛ وهناك وحدة سيسموتكتونية مولدة للزلازل فيها مئات الصدوع وهكذا”.

وكان مدير المركز الوطني للزلازل، د.رائد أحمد، دعا إلى عدم الانسياق وراء مواقع التواصل الاجتماعي وما تنشره من معلومات تسبب القلق والتوتر للمواطنين، مشيراً إلى أن موقع المركز الوطني للزلازل ينشر كل الأخبار المتعلقة بموضوع الزلازل والهزات الارتدادية ومواقع حدوثها ودرجاتها.

دينا عبد

 

اقرأ أيضاً