أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

طرطوس .. ميناء بحري جديد قيد الإنشاء وشركات أجنبية تقدّم عروضها

by Athr Press H

تدرس وزارة النقل موضوع إقامةمرفأ طرطوس متعدد الأغراض في منطقة الحميدية ضمن المحافظة، حيث شكلت لجنة من عدة جهات معنية من مهامها تحديد الموقع الذي سيتم تخصيصه لإقامة المرفأ.

وذكرت صحيفة “البعث” السورية، أنه هناك عدة عروض من شركات أجنبية، أهمها العقد المقدم من شركة “خاتم الأنبياء” الإيرانية بهذا الخصوص، مبيناً أنه جرى عدة اجتماعات مع الشركة المذكورة من أجل دراسة إنشاء مرفأ طرطوس في أقصى جنوب المحافظة قرب الحدود اللبنانية في منطقة الحميدية.

حيث عبّر المعنيون عن أهمية إقامة مرفأ طرطوس كونه أحد الوسائل الملائمة لتمويل مشروعات البنية الأساسية بعيداً عن ميزانية الدولة، ومن موارد المستثمر الخاصة الذي يتولى تشغيل المشروع وإدارته بعد الانتهاء منه لمدة امتياز معينة تراوح ما بين 30 – 40 سنة.

ووفقاً لمحضر الاجتماع الأخير الذي جرى بين الطرفين، فإن اللجنة المكلفة بدراسة المرفأ والمؤلفة من ممثلين عن جهات عدة، منها هيئة التخطيط الإقليمي وهيئة التخطيط والتعاون الدولي ووزارتي الإدارة المحلية والسياحة وممثل عن محافظة طرطوس، حيث توقعوا أن الموقع الممتد من مخفر المنطقة حتى مخفر الموانئ في عين الزرقا شمال الحميدية هو المكان المناسب لإقامة المرفأ، ويحقق الغاية منه ولاسيما أن الواجهة البحرية هناك بطول 2.5كم، كما يراوح عرض الأملاك من 80 إلى 150 متراً.

وفي شهر نيسان الفائت، أكد وزير النقل علي حمود، أنه تم توقيع عقد إدارة وتوسيع وتشغيل المرفأ مع شركة ستروي ترانس غاز “CTG” الروسية الخاصة، وفق نظام عقود التشاركية بين القطاع العام والخاص المعمول به في سورية.

اقرأ أيضاً