أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

لجنة مربي الدواجن: ارتفاع أسعار البيض سببه التهريب إلى دول الجوار

by Athr Press H

أكد عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، أن إنتاج البيض حالياً قليل ولا يغطي حاجة السوق، لافتاً إلى أن نسبة التهريب تعادل 10% من الإنتاج الحالي وخاصةً إلى العراق، الأمر الذي تسبب بارتفاع السعر في السوق المحلية.

واعتبر حداد خلال حديث له لموقع “الوطن أون لاين”، أنه لو لم يتم تهريب البيض لانخفض سعره، باعتبار أن القوة الشرائية للمواطن ضعيفة حالياً، مستبعداً وجود بوادر لانخفاض سعره خلال الأيام القادمة.

وأوضح حداد أن سعر صندوق البيض الذي يحوي 12 كرتونة في سورية يقارب 55 ألف ليرة سورية، أما سعره في العراق يناهز 150 ألف ليرة سورية، وبالتالي فإن فارق السعر الكبير أسهم بتهريب البيض.

كما أشار إلى أن هناك تصديراً للبيض إلى بعض دول الخليج لكن بكميات قليلة.

وبدأت أسعار البيض والفروج ترتفع منذ مطلع 2020 حتى وصلت إلى مستويات قياسية، حيث سجل سعر كيلو الفروج المذبوح 4500 ليرة سورية، وتجاوز كيلو شرحات الفروج 7000 ليرة، في حين بلغ صحن البيض 5 آلاف ليرة.

وفي نهاية الشهر الفائت، توقع بعض أصحاب المداجن أن يصل سعر صحن البيض لنحو 6 آلاف ليرة، مرجعين السبب إلى ارتفاع أسعار المحروقات والأدوية البيطرية والأعلاف، حيث وصل سعر طن العلف لنحو 1.1 مليون ليرة، بعدما انخفض قبل فترة إلى 700 ألف ليرة.

وفي وقت سابق، أكد معاون وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد قاديش، أن التوجه نحو استيراد الفروج والبيض غير مطروح نهائياً والمادة متوفرة في الأسواق، وأنه لو فتح باب التصدير من جديد سيتم الحفاظ على السعر المحلي.

الجدير بالذكر أن قطاع الدواجن يعمل حالياً بـ 20% من طاقته السابقة، حيث تعترضه معوقات أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية وأجور النقل وأسعار أطباق الكرتون، وفقاً للمستشار الفني في اتحاد الغرف الزراعية السورية عبد الرحمن قرنفلة.

أثر برس 

اقرأ أيضاً