أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

مدير مركز رصد الزلازل لـ”أثر”: حالة عدم الاستقرار الزلزالي مستمرة بهزات أضعف

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكد مدير عام المركز الوطني لرصد الزلازل في سوريا، الدكتور رائد أحمد في تصريح لـ “أثر” أن أكثر المناطق المتأثرة في الزلزال هي مناطق شمال سوريا “حلب – اللاذقية – حماة – إدلب” حيث يوجد أضرار مادية وجسدية أما بالنسبة لباقي المحافظات فكان التأثير جزئي ولم يحدث أي نوع من الأضرار.

وبالنسبة للمناطق المتضررة جراء الحرب قال الأحمد: الدمار الذي سببته الحرب في البنية التحتية يعد مختلف، فإن البناء من الأساس يعد جيد كبناء ومقاوم للهزات الأرضية والزلازل البعيدة، حيث أن تضرر الأبنية وتأثرها بالهزات يكون وفقاً لاستجابة هيكل بنائها ومقاومتها للزلازل، أما التخوف الكبير فهو من البناء المخالفات فتأثرها أكبر من حيث الدمار”.

وتابع أحمد قائلاً: “حدثت وستحدث هزات ارتدادية تباعاً لكنها أضعف بكثير من قوة الزلزال الذي وقع، ويمكن للمواطنين الذين نزلوا من بيوتهم إلى الطرقات العودة لمنازلهم في حال عدم تصدعها، لأن جميع الهزات الارتدادية اللاحقة أضعف شدة، حيث أن حالة عدم الاستقرار الزلزالي ستكون مستمرة، ولكنها بهزات أضعف تأثيرا وضمن حدود الـ5 درجات”.

وختم مدير عام المركز الوطني لرصد الزلازل في سوريا حديثه بالإشارة إلى أن هذا الزلزال يُعد الأقوى تأثيراً للبلاد منذ عام 1995، علماً أن آخر زلزال ضرب سوريا كان في عام 1759.

يذكر أن الزلزال الرئيسي حدثت بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر ولحقتها هزتان ارتداديتان بقوة 6.3 و 6.4 درجات، وثلاث هزات فوق 5 درجات وأربع أخرى فوق 4 درجات، ومن المتوقع أن تحدث هزات ارتدادية تباعاً بشدة أضعف، خلال الفترة القادمة.

نور ملحم

اقرأ أيضاً