أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

مدير صحة الحسكة لـ”أثر”: قطع المياه عن المحافظة يجعلنا أمام وضع خاص في مواجهة الكوليرا

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس أعلنت مديرية صحة الحسكة عن حالة استنفار بعد تسجيل 13 حالة إصابة بمرض الكوليرا مع حالة وفاة في مدينة الحسكة التي تعاني من انقطاع مياه الشرب انقطاعاً تامّاً منذ شهرين من مصدرها الوحيد.

وقال مدير صحة محافظة الحسكة الدكتور عيسى خلف لـ “أثر” إن مدينة الحسكة لها وضعها الخاص بما يخص الإنتانات المعوية والإسهالات، وهذا يعود لانقطاع مياه الشرب منذ شهرين من مصدرها الوحيد والموثوق للمياه وهي محطة علوك بريف رأس العين المحتلة.

وتابع: “إن هناك جهوداً تبذل من السلطات المحلية في المحافظة لتأمين المياه الصالحة للشرب، وهذه الإجراءات مهما كبرت لن تستطيع إيصال المياه الصالحة للشرب لكل منزل بسبب عدد السكان الكبير الذي يصل إلى ما يزيد على مليون مواطن”.

وأكد أن قطع المياه عنهم يرتقي إلى جريمة حرب فعلية بحق هذا المنطقة، وعلى جميع المنظمات الدولية التدخل لحل هذه المشكلة التي بدأت نتائجها السلبية تظهر على المدنيين من خلال انتشار الأمراض ومنها الكوليرا.

وأضاف مدير صحة الحسكة أنهم أخذوا مجموعة من العينات لبعض الحالات وتم إرسالها إلى مخابر وزارة الصحة وعددها 23 حالة، إذ تم الإعلان أمس الثلاثاء في الثالث من أيلول عن تسجيل 13 حالة مثبتة ايجابية بمرض الكوليرا، ومن هذه الحالات تم تخريج حالتين بعد الشفاء مع تسجيل حالة وفاة واحدة و10 حالات قيد المعالجة وهناك تحسن سريري جيد.

وبيّن الدكتور خلف أنه ضمن هذه الظروف تمت دعوة كافة المؤسسات المعنية ومنها المياه ومجلس المدينة والشؤون الاجتماعية والصحة المدرسية بوجود ممثلين عن منظمة الصحة العالمية ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري لوضع خطة تعاونية بين كافة المؤسسات لتفادي حدوث إصابات أخرى نتيجة ظروف المدينة.

وأوضح أنهم اتخذوا قرارات مستعجلة عدة باعتبار أن المياه تدخل عبر الصهاريج من المنافذ التي تم تحديدها لتدخل عبرها إلى المدينة، كما تم تشكيل فرق من مؤسسة المياه لكلورة المياه وتزويد سائق الصهريح بختم خاص يوضح أن المياه المحملة بالصهريج مكلورة ومعقمة، بالإضافة إلى الكشف الدوري للخزانات الكبيرة المنتشرة في الشوارع.

وأشار إلى أنه تم العمل على مكافحة ومنع الباعة الجوالين الذين يبيعون الأطعمة المكشوفة ومكعبات البوظ المنتشرة في الشوارع والأغذية المكشوفة وتشديد الرقابة على المطاعم التي تقدم الوجبات الجاهزة، وزيادة التوعية والتثقيف وزيادة التعقيم ضمن دورات المياه في المدارس والمرافق العامة.

ويعرف “الكوليرا” بأنه مرض باكتيري عادةً ما ينتشر عن طريق الماء الملوث، ويتسبب بالإصابة بإسهال حاد وجفاف شديد، وإذا ما تم علاجه فإنه يمكن أن يكون قاتلاً خلال مدة قصيرة.

المنطقة الشرقية

اقرأ أيضاً